• في تموز (يوليو) 2004، أصدرت محكمة العدل الدولية فــــــتـواها في الآثار القانونية المترتبة على تشييد جدار الفصل العنصري في فلسطين، بعدما وجدت أنه يخالف القانون الدولي. «الجدار العازل الإسرائيلي» (مركز دراسات الوحدة العربية» الذي حرّره أنيس مصطفى القاسم ينشر للمرة الأولى النص الكامل باللغة العربية للفتوى والآراء الفردية التي أدلى بها بعض القضاة في هذا الإطار. كما يضم دراسات لكل من المحامي وعضو هيئة الدفاع الفلسطينية أمام محكمة العدل الدولية أنيس فوزي قاسم، والقانوني السابق في محكمة العدل الدولية بيتر بيكر والباحث بيتر لاغروكيست ومنسق الحملة الأميركية لإنهاء الاحتلال الإسرائيلي جوش روبنر والباحثين عصام نعمة إسماعيل وعلي مقلد.

  • عن «منشورات الاختلاف» بالتعاون مع «الدار العربية للعلوم ناشرون»، صدر الديوان الجديد للشاعر زاهي وهبي بعنوان «تتبرّج لأجلي» وهو عبارة عن مختارات شعرية مستقاة من مجمل دواوين الشاعر. وقد قدّم للمجموعة الشاعر سعيد عقل.


  • «بعت الجسد» (دار الفارابي) هو عنوان رواية الكاتبة السعودية باسم مستعار فيكتوريا الحكيم. العمل يشبه الروايات التي تصدّرها السعودية أخيراً، من حيث كشفها للمستور في المجتمع السعودي المغلق. «بعت الجسد» تركّز على واقع الشباب والشابات في المملكة، ويكشف المستور في العلاقات والممارسات بين الجنسين.

  • تستعيد وطفاء حمادي في «الخطاب المسرحي في العالم العربي» (المركز الثقافي العربي) النشاط المسرحي العربي في مرحلة التسعينيات حتى أوائل القرن الحالي وتتناول جوانب الخطاب النقدي الذي ترافق معه. ويحاول الكتاب تقديم صورة عن مرحلة مهمة من حياة المسرح العربي من خلال استعادة العروض والأعمال المسرحية وقراءتها.