فاطمة داوود
اكتملت الصيغة النهائية لثمرة التعاون الأول بين NEW TV وطوني خليفة. بعد سلسلة من التكهّنات حول طبيعة البرنامج الذي سيطّل به على الشاشة في رمضان، اختار توليفة تجمع بين استضافة الفنانين والمسابقات، بعنوان «فرصة»، مراهناً على أن تعوّضه الخطوة الجديدة عن تقديم الاستقالة من المؤسسة اللبنانية للإرسال. ولن تغيب النكهة الخاصة بطوني عن «فرصة» الذي وضع هو فكرته، وخضع لتطوير من شركة «سيدر أوف أريبيا»، ليناسب أجواء الموقع التصويري في الأردن. هكذا يكرر خليفة خلال حديثه إلى «الأخبار» كونه صاحب فكرة البرنامج: «الابتكار سمّة تميّز شخصيتي، وأنا لا أوافق على وضع سمّاعة في أذني، وقيام غرفة المراقبة بإملاء المعلومات عليّ!». ويوضح بأن «فرصة» لن يكون حوارياً، بل برنامج ألعاب وجوائز، بينها سيارات ومنازل، و«سأستضيف عدداً من المشاهير ثلاثين يوماً، على أن ينقل البثّ من مبنى الإذاعة والتلفزيوني الأردني الذي سيتوّلى عرض البرنامج بالاشتراك مع NEW TV.
خليفة الذي اعتاد تقديم برامجه ضمن إطار تقليدي بسيط، أراد هذا الموسم ديكوراً مبهراً، «بعدما وضعت المحطة إمكاناتها المادية في خدمتي». لكنه ينفي تهمة دفع الأموال للفنانين حتى يوافقوا على حضور البرنامج، ولا يخفي أنه واجه صعوبة خلال اتصالاته بمشاهير، اعتادوا تلقي مبالغ ضخمة لموافقتهم على المشاركة. ويوضح: «طالب بعضهم بـ30 ألف دولار. من يرحّب بالمشاركة فأهلاً به، وإلا فلن أركض لاهثاً وراء أحد».
ضيوف طوني سيكونون من المغنين والإعلاميين، كما يجري عدداً من اللقاءات المسّجلة مع «ضيوف شرف»، تعرض خلال الحلقات المباشرة.
ولن ينقل البرنامج الذي يعرض عند التاسعة والنصف مساءً على «نيو تي في»، والتلفزيون الأردني فحسب، إذ ثمة مفاوضات مع محطة فضائية مصرية وأخرى خليجية، تحفّظ على ذكر الأسماء، بسبب عدم توقيع الاتفاق النهائي مع أي منهما، نافياً أن يكون لدى المؤسسة اللبنانية للإرسال أي نيّة بعرضه بسبب المنافسة مع «نيو تي في».
وبما أنّ شهر رمضان يشعل فتيل المنافسة بين البرامج المنوّعة، فقد غاب نيشان هذا العام، وهو يعدّ العدة للإطلالة بعد رمضان. هكذا، ستكون هالة سرحان العائدة بعد غياب قسري الى شاشة «روتانا»، أحد أهمّ المبارزين لطوني خليفة، خصوصاً أن إنتاج برنامجها ستتولاه شركة P.A.C، وسيصوّر في استديوهات LBC، على أن يتولى إخراجه سيمون أسمر. لكن طوني لا يهاب المنافسة، ويقول: «حبّذا لو ظهر نيشان أو غيره في شهر رمضان، أنا قادر على المنافسة أكثر من أي وقت مضى».




نيشان... من «مايسترو» إلى «العرّاب»

يغيب نيشان عن الشاشة هذا الموسم، وقد بدأ المقدم التلفزيوني الإعداد لبرنامج حواري، بعنوان «العرّاب»، يستضيف فيه شخصيات اجتماعية وفنية وثقافية وسياسية، يعرض على شاشة MBC، بعد شهر رمضان.