• «هل يمكن وضع التعليم الديني في خدمة التربية على المواطنية؟» هو عنوان الكتاب الجديد للباحث والكاتب اللبناني أدونيس العكره. تركّز الدراسة التي صدرت عن «لجنة الدراسات المركزية في التيار الوطني الحرّ»، على الدور الذي يمكن أن يؤديه التعليم الديني في تكوين فكرة المواطن اللبناني، رغم أنّ مبدأ المواطنية يستند أساساً إلى الفكرة العلمانية. ويشكّل الكتاب حلقة من سلسلة طويلة من الدراسات التي ستُنشر تباعاً في هذا الإطار. يغوص عكره في كتابه في مسألة التربية على المواطنية انطلاقاً من المؤسسات التربوية، فيطرح المخطّط التنظيمي لهيكلية التعليم العام ويفنّد مسألة التعليم الديني في لبنان ليخلص إلى الحلول التي ينبغي تبنيها.


  • عن «المؤسسة الفلسطينية لحقوق الإنسان»، صدر كتاب «الخروج» بالتعاون مع «مركز العدالة» في السويد. يضمّ الكتاب عشرات الصور النادرة التي تروي قصة اقتلاع شعب من أرضه وإجباره على الخروج إلى أرض التيه. وهو يركّز تحديداً على معاناة اللاجئين الفلسطينيين في لبنان، فيؤرّخ بالصور والكلمات المكثفة حكاية طرد 140 ألف فلسطيني من أرضهم إلى لبنان، حيث بدأوا مسيرة أخرى من الحرمان في المخيّمات.


  • «تجلّيات العولمة الثقافية والسياسية في شعر محمود درويش» (الانتشار العربي) هو عبارة عن دراسة أكاديمية أجراها الباحث السعودي فؤاد نصر الله، وقدّم لها مواطنه الكاتب والناقد المعروف عبد الله الغذامي. يخوض الكتاب في تأثيرات العولمة على الشعر العربي المعاصر، وخصوصاً الشعر الفلسطيني من خلال تجربة الشاعر محمود درويش. وخصّص المؤلف الجزء الأكبر من الدراسة للبحث في شعر درويش والتقنيات الفنية التي استخدمها لدحض خطاب العولمة، بمفهومها الذي يعني طمس الهوية.


  • في «نبوءة فرعون» (المؤسسة العربية للدراسات والنشر)، تسرد الروائية العراقية ميسلون هادي الواقع العراقي بعد الاحتلال الأميركي، من خلال مجموعة من التفاصيل الصغيرة والكبيرة. تحكي الرواية المعاناة العراقية اليومية والقتل والدمار وإفراغ العراق، بسبب الهجرة المكثفة لأبنائه. ومن أعمال ميسلون هادي «العالم ناقصاً واحد»، و«يواقيت الأرض»، و«الحدود البرية»، و«العيون السود»
    ... فضلاً عن ست مجموعات قصصية ومؤلفات في أدب الخيال العلمي وأدب الأطفال.