ليال حداد
في الذكرى الأولى لحرب تموز، أطلقت بعض منتديات الإنترنت اللبنانية والعربية خدمة جديدة لزوارها وهي تعليم العبرية عبر برامج إلكترونية وبشكل مجاني، وذلك انطلاقاً من مقولة «اعرف عدوك»، كما توضح معظم المنتديات. ومن هذه المنتديات منتدى «دار العرب»، ومنتدى «المهندس» ومنتدى «دعم لبنان»، إضافة الى منتدى «صوتك» اللبناني وغيرها...
وتختلف طرائق التعليم من موقع الى موقع، فاعتمدت بعض المنتديات «التعليم الصوتي» بحيث يقوم صوت بقول كلمات عبرية ثم ترجمتها الى العربية على أن يردد المستمع هذه الكلمات عدة مرات لحفظها. أما الطريقة الأخرى فتبدأ بتعليم كتابة أحرف الأبجدية العبرية ثم الأرقام وصولاً الى الكلمات السهلة فقواعد اللغة.
وثمة إقبال كبير من زوار المنتديات على هذه الخدمة، فعمدت بعض المواقع إلى تقسيم «تلامذة العبرية» إلى مجموعات، ويُخصص لكل مجموعة حصة يومية، وتقدم بعض المنتديات سبع حصص تعليم يومياً.
وعند الانتهاء من كل مرحلة يخضع الطلاب لامتحان يحدد إمكانية انتقالهم للمرحلة التالية. غير أن اللافت هو النقاشات التي رافقت مراحل التعليم إذ اعتبرها البعض ضرورية لمواجهة الغزو الثقافي الصهيوني لعقول الشباب العربي، فيما اعتبرها آخرون بلا فائدة، الى أن احتدم النقاش في منتدى «الشباب العربي» بين مؤيد لتوقيع معاهدة سلام مع اسرائيل ومعارض لها، ما اضطر المشرفين على الموقع إلى أن يقفلوا النقاش ويلغوا الدروس في تعلم العبرية. والجدير ذكره هو أن عدداً من الاسرائيليين تسجّلوا في هذه المواقع وعرضوا خدماتهم للمساعدة على تعليم اللغة العبرية، فطردهم مسؤولو المنتديات العربية. وتعرض منتدى «دعم لبنان» لاختراق من قراصنة إسرائيليين. من ناحية أخرى، شهدت بعض المنتديات ارتفاع نسبة أعضائها المسجلين بعد إطلاق هذه الدروس، فعمدت الى إطلاق خدمة تعليم لغات أخرى مثل الإسبانية واليونانية والإيطالية.