استسلم جيانفرنكو فيريه لآلامه وودّع من مشفاه في ميلانو عالم الموضة، ورحل مساء أول من أمس عن 62 عاماً بعد إصابته بنزف دماغي حاد. المهندس المعماري الذي صار واحداً من أهم مصممي الأزياء واشتهر بلقب «مهندس الأزياء». وذكرت وكالة الأنباء الإيطالية «أنسا» أن فيريه كان قد أُدخل يوم الجمعة الى أحد مستشفيات ميلانو في إيطاليا وكان في وضع صحي حرج. وكان مصمم الأزياء الشهير قد أُصيب مرتين في الفترة الأخيرة بعارض صحي، لكنه تعافى بسرعة من دون أن يعمل بنصيحة الأطباء.
ولد جيانفرنكو فيريه في 15 آب 1944 في شمال إيطاليا وعمل أولاً مهندساً معمارياً، لكن عالم الأزياء جذبه إليه فاستبدل أدوات المهندس بريشة المصمم، وعمل في البداية في تصميم الحلي والمجوهرات، وانطلقت مسيرته في تصميم الأزياء عام 1970، وعمل مع شركات صغيرة وكبيرة، منها شركة «سانجيورجيو» في جنوى الإيطالية. وقد أسس دار الأزياء الخاصة به في 1974 وقدم مجموعته النسائية الأولى عام 1978 والرجالية عام 1982. وتولى فيريه الإدارة الفنية لدار كريستيان ديور للأزياء بين عامي 1989 و1997.
حالة فيريه الصحية تدهورت بشكل كبير في اليومين الأخيرين، ولكن نبأ وفاته كان صدمة للعاملين في عالم الأزياء. وقد أعرب أشهر مصممي الأزياء عن حزنهم وألمهم لفقدانه. وقال جيورجيو أرماني إنه «كان رجلاً حضارياً. وسأظل أذكره لرفعة مستواه وهدوئه وحسّه بالمسؤولية».
ووصف فالنتينو فيريه بواحد من أعظم الموهوبين في عالم الأزياء الإيطالية، وأعربت دوناتيلا فرساتشي عن حزنها الشديد لفقدانها «الصديق» بعد عشر سنوات على فقدانها شقيقها المصمم البارز جياني فرساتشي.
وقال المصمم روبيرتو كافالي «إن فيريه يمثل المستوى الأعلى في عالم الأزياء من ناحية الأسلوب والحرفة والإبداع. كان فناناً حقيقياً، وشخصاً نقياً وجميلاً سيفتقده عالم الأزياء كثيراً».
في شهر شباط الماضي كانت الإطلالة العامة الأخيرة لفيريه، حيث قدم مجموعة جديدة من الثياب الجاهزة، وذلك خلال عرض خاص لتصاميمه في مدينة ميلانو. وكان مبتسماً ويبدو في حال جيدة، وقد تحدث مع الصحافيين عن إمكانية توسيع أعمال داره، وأكد أنه لن يغيّر مقرها وأنها ستبقى في ميلانو.
المتحدّثون باسم دار فيريه لم يعلّقوا على خبر وفاته، ولا يُعرف ما هو مصير هذه الدار أو من سيتولى إدارتها مستقبلاً.
وكان مقرراً أن تقدم مجموعة جديدة من تصاميم فيريه يوم الأحد المقبل في ميلانو أيضاً، لكن العرض أُرجئ إلى موعد تحدده إدارة دار فيريه الجديدة لاحقاً، وتتضمن هذه المجموعة تصاميم لأزياء الرجال لربيع وصيف 2008.
موعد عرض المجموعة لم يحدد، ولكن العرض سيُقام وفق التفاصيل التي اختارها فيريه نفسه، وهي تفاصيل تتعلق بالديكور والموسيقى وخشبة العرض، وفق ما أكدت تونينا برنا رئيسة شركة «أي تي هولندينغ» المكلفة إنتاج العرض.
تُقام مراسيم دفن فيريه غداً في بلدته ليغانيو شمال إيطاليا، ومن المتوقع أن يحضرها عدد كبير من نجوم عالم الموضة والفن السابع في إيطاليا وأوروبا والولايات المتحدة.