ليال حداد
عصير الجزر، صلصة البندورة، بهارات حرة، مع بعض الملح. هذه ليست وصفة أحد الأطباق، بل هي «الخلطة السحرية» للحصول على سمرة جميلة لا تشوبها شائبة أثناء فترات «البرونزاج» على البحر في فصل الصيف.
صاحبة هذه الخلطة هي مونيك شبلي، سيدة في الرابعة والثلاثين من عمرها، تعمل في مجال الطبخ والطعام في أحد مطاعم بيروت. أما هوايتها الأساسية فهي الاستفادة من مكونات الطبيعة واستعمالها لإفادة الجسد، وخاصة جسد المرأة.
تعطي مونيك دروساً عن خلطاتها في أحد مسابح منطقة جونية طوال فترة الصيف، طبعاً من دون أي مردود أو مقابل مادي. واللافت هو عدد النساء الكبير اللواتي يُقبلن عليها. تتحدث مونيك عن هوايتها ببساطة ومرح فتقول: «المرأة هي أجمل المخلوقات، وعليها أن تحافظ على جمالها. لذلك، انطلاقاً من مهنتي في المطعم، استطعت اكتشاف فوائد الطعام على الجسد، وقررت مشاركته مع النساء اللواتي يرغبن بذلك، وخصوصاً في ما يتعلّق بالبرونزاج، إذ إن معظم الزيوت المستعملة تكون مضرة للجسد بسبب احتوائها على مواد غير صحية، أما منتجات الطبيعة فهي لا تؤذي البشرة». تكمل مونيك حديثها لتعود إلى الأسباب التي دفعتها لمشاركة هوايتها مع الأخريات: «حين كنت أذهب إلى البحر وأستعمل خلطاتي الخاصة، كانت كل النساء يسألنني عن المكونات، وكنت أخبرهن بأنه أصبح لدي أكثر من نوع واحد من الخلطات، فقررت أن أبدأ الصفوف التطبيقية على الشاطئ». أصبح في رصيد مونيك حتى الآن أكثر من ثلاثين خلطة خاصة بالبحر وباكتساب لون جميل تحت أشعة الشمس.
من ناحية أخرى بدأ جنس «تلاميذ» مونيك يتغير، إذ إن عدداً من الرجال بدأوا يحضرون، فتعلِّق مونيك ضاحكة: «صدقيني الشباب يهتمون بالبرونزاج أكثر من النساء»!