لنرقص مع ARTE!
يحتلّ الباليه الروسي القسم الأكبر من هواء ARTE هذا المساء، إذ تخصّص له ثلاث فقرات، تتناول فيها تاريخ وأمجاد هذا النوع من الرقص الذي اشتهرت به روسيا، وخصوصاً في حقبة الاتحاد السوفياتي.
23:15 على arte

حارس بن لادن على «العربية»

في الجزء الثاني من الحوار مع ناصر البحري (أبو جندل)، يستكمل تركي الدخيل في برنامج «إضاءات» الحديث مع ضيفه عن بن لادن، وعن تنظيم «القاعدة» وعلاقته ببعض الدول. يُعاد بثّ البرنامج عند منتصف الليل.
14:00 على «العربية»

مصطفى ربح المليون

تعيد «إم بي سي» هذا المساء عرض حلقة «من سيربح 2 مليون» التي ربح فيها البحريني مصطفى حسن تمام جائزة المليون ريال سعودي.
18:00 على «إم بي سي»


2006: الأسوأ لحرية الصحافة


قد يكون أبرز ما يلفت الانتباه في التقرير الذي أصدرته أمس منظمة «مراسلون بلا حدود»، بمناسبة الذكرى السنوية الـ17 لحرية الصحافة في العالم، هو احتجاز صحافيين (في أوروبا وأميركا) بسبب رفضهم الكشف عن مصادر معلوماتهم. عدا ذلك، اعتبر التقرير أن 2006 كان الأسوأ بالنسبة إلى حرية الصحافة منذ 1994، وبقي «العراق المكان الأخطر للصحافيين». وأظهر أن «82 صحافياً قتلوا في العالم، نصفهم تقريباً في العراق، فيما حوالى 1500 صحافي جرى تهديدهم أو الاعتداء عليهم جسدياً، وفرضت الرقابة قيودها على 900 وسيلة إعلامية». وأشارت المنظمة إلى أن كولومبيا احتلت المرتبة الثانية في عدد الصحافيين الذين قتلوا. واعتبرت أن بين الدول المخالفة لقانون حرية الصحافة «إيران وسوريا والصين والمجموعات المسلحة في أفغانستان والعراق وباكستان والأراضي الفلسطينية». أما لبنان، فقد اعتبر التقرير أن «الصحافيين الذين جرؤوا على التحدث ضد السوريين استُهدفوا، مثل جبران تويني». في المقابل، أظهر التقرير أن جوش وولف، يعتبر «أكثر الصحافيين الذين قضوا وقتاً في السجن (226 يوماً) في تاريخ الولايات المتحدة». ورأت أن قضية وولف الذي سجن في كاليفورنيا لرفضه الإفصاح عن مصدر معلوماته، تشير إلى أن «أميركا ليست حصينة أمام التهديدات التي تواجه حرية الصحافة». وتطرّق التقرير إلى مصر التي سجّلت أول حالة في العالم العربي لجهة الحكم بسجن صاحب موقع شخصي إلكتروني «لإهانة» الرئيس مبارك. ولمناسبة يوم الصحافة أيضاً، دعا صحافيون عرب وأفارقة إلى تأسيس رابطة لوسائل الإعلام تهدف إلى محاربة «الكراهية والتعصب». أما في المغرب، فقد اعتبرت النقابة الوطنية للصحافة المغربية أن الواقع العام لممارسة حرية الصحافة والإعلام في المغرب أصبح أكثر تعقيداً. فيما أشار التقرير السنوي لمركز حماية وحرية الصحافيين في الأردن الى أنّ الحريات الإعلامية في البلد عام 2006 «ظلت تراوح مكانها ولم تشهد تقدماً». وفي هولندا، طالبت نقابة الصحافيين بتبنّي قوانين جديدة لحماية الصحافيين من السلطات، بعدما اعتقلت الحكومة عدداً من الصحافيين بعد رفضهم الكشف عن مصادر معلوماتهم. في عيد الصحافة أيضاً، صدر أمس العدد الأول من أول صحيفة محلية يومية في قطاع غزة، تحمل اسم «فلسطين»، وتُوزع في قطاع غزة والضفة الغربية. ونشرت الصحيفة في مقابلة خاصة مع رئيس الوزراء إسماعيل هنية، ومقالات لكتّاب محليين، إضافة الى أخرى مترجمة عن صحف اسرائيلية. وتقع «فلسطين» في 24 صفحة من الحجم المتوسط (تابلويد).