• تحيي «دار الساقي» أمسية مبتكرة «مع» مي غصوب مساء الخميس، في بيروت. ثلاثة كتّاب هم بين الأقرب إليها: حازم صاغيّة رفيق دربها، وعباس بيضون، وحسن داوود، وتنضم إليهم ماري طوق، يجالسون المبدعة والناشرة الراحلة، يتحلّقون في «مسرح المدينة» حول كتابات نشرتها في «الحياة» (ملحق «تيارات»)، و«المستقبل» و«السفير»... كل اختار قراءة نصين من «مزاج المدن» الذي يقتفي أثر مي من خلال مقالات مكتوبة بين عام 1994 وشباط (فبراير) 2007، شهر رحيلها المفجع وهي في عزّ الحركة والعطاء. تستعيد صاحبة «مغادرة بيروت» تحولات الأزمنة وبعضاً من ذاكرة المدن التي تنقلت بينها، وترصد ما استجدّ على أنماط عيشها وسياستها، أدبها ولهوها. الكتاب شهادة حبّ للحياة، لم يتسنّ لمي أن تكملها.السابعة من مساء الخميس في «مسرح المدينة» : 01,753010 / «دار الساقي» : 01,347442

  • بعد مسرح «دوّار الشمس» في الطيّونة، تنتقل مسرحية عصام بو خالد وفادي أبي سمرا «صفحة 7»، ابتداء من الخميس المقبل، إلى «مسرح مونو». تتناول المسرحية حكاية صديقين لدودين بلا مأوى، يعيشان مع الخوف ويمارسان رياضتهما المفضّلة: التأمل الهاذي في الوجود وعلك الحكايات والذكريات.
    وفي الليلة نفسها، يبدأ الفنان رفيق علي أحمد عروض مسرحيته «جِرصة» التي افتتحها في «مونو» قبل أشهر، في «مسرح لاسيتيه»، جونيه. في هذا العمل المونودرامي، يصفّي«الحكواتي» حساباته مع الزمن اللبناني الرديء، مستعيداً حقبات من سيرته الخاصة في تقاطعها مع الأحداث العامة. ويوجّه إصبع الاتهام إلى نظام المحسوبيات والطائفيّة والفساد والمهانة المستمرّة.
    «صفحة 7» ـــ ابتداء من الخميس على «مسرح مونو»، بيروت : 01,202422
    «جِرصة» ـــ ابتداء من الخميس على «مسرح لاسيتيه»، جونيه: 09,900000

  • تنطلق اليوم في سينما «متروبوليس» الدورة الخامسة من «مهرجان أفلام الطلاب» الذي ينظمه «نادي لكلّ الناس»، ويستمر يومين في صالة الفن والتجربة التي تديرها هانية مروّة. يفتتح المهرجان بفيلم «الشباك» لخليل زعرور، وعلى البرنامج أعمال مختلفة حققها طلاب كليّات ومعاهد السينما في لبنان. وتتخلّل العروض محاضرات مع بعض المخرجين.
    هذا المساء وغداً، «متروبوليس»، الحمراء: 03,793065
    «نادي لكلّ الناس» : 03,570020

  • تنظم «الحركة الثقافية ـــ أنطلياس» عند السادسة والنصف من مساء اليوم، ندوة عن كتاب «الإنسان والأرض» من تأليف نبيه كنعان عطا الله وإلياس خوري وعبد الأمير دكروب وسهيل عوّاد. يشارك في الندوة سليم دياب وجوزف اليان وجورج الفرن، ويديرها معين حدّاد. كما ينظم «المجلس الثقافي للبنان الجنوبي»، عند السادسة من مساء الخميس، ندوة حول كتاب «الجذور الشرقية للثقافة اليونانية» للمفكّر الراحل عفيف فرّاج، يشارك فيها موسى وهبه وأنطوان سيف ويقدّمها عضو المجلس الدكتور حسين حرب، في قاعة المجلس في شارع المزرعة ــ بيروت.
    «الحركة الثقافية ـــ أنطلياس» 04,404510
    «المجلس الثقافي للبنان الجنوبي»: 01,703630