تجتمع مبدعات عربيات، اليوم، في مدينة سوسة الساحلية التونسية للبحث في “دور المبدعة العربية في التّصدي للتّحديات التي تواجه التراث المعماري في المنطقة أمام زحف النمط الغربي في زمن ما يسمى العولمة”.وتشارك في أعمال هذا الملتقى باحثات في التراث ومهندسات معماريات من تونس ودول عربية أخرى كلبنان وسوريا ومصر والعراق والسودان وعمان والمغرب والكويت.
وستُلقى خلال الملتقى عدة محاضرات ومداخلات حول “جنة العمارة في خطر”، و“المعالم الأثرية المختلفة وكيفية العناية بها من صيانة وترميم وتطوير”، و“التراث الحضاري لمدينة سامراء” و“إحياء مدينة دمشق عاصمة الثقافة العربية للعام 2008”.
كما يتضمن برنامج الملتقى مناقشة مسألة “التخطيط السياحي للمناطق الأثرية من منظور بيئي”، وعرض مسرحي بعنوان “إمرأة” للتونسية زهيرة بن عمار وسهرة فنية لمجموعة “أثر” الموسيقية من تونس، ومعرض للصور الفوتوغرافية حول التراث العالمي في البلاد العربية.
يشار إلى أن هذا الملتقى الذي انطلقت فعالياته منذ أكثر من عشر سنوات يتميز بطرح المسائل المتعلقة بإبداع المرأة العربية فى مختلف الميادين الثقافية،حيث خصص دورته الأولى خلال عام 1992 للشاعرات العربيات،فيما تناولت بقية دوراته مجالات إبداعية أخرى.
(يو بي آي)