تعرّف الجمهور اللبناني والعربي إلى المغنّية الأردنيّة الشابة صاحبة الصوت الدافئ مطلع العام 2003. كانت أسطوانتها الأولى قد صدرت للتوّ، وبدا أنّها تنعى الوضع السياسي والثقافي في الوطن العربي. أسطوانة «كان يا ما كان» سُجّلت عام 2002 في بغداد، أي قبل الاحتلال الأميركي للعراق. إلا أنّ توزيعها انطلق من بيروت بالتعاون مع شركة La CD-Thèque فيما تولّت مكادي نحاس الإنتاج.حوت أسطوانة «كان يا ما كان» خمس أغنيات، تكرر منهما اثنتان بتوزيع مختلف («جي مالي والي» و« خالة شكو»)، إذ اقتصر في المرة الثانية على مرافقة لآلة العود. فيما جاءت النصوص كلّها باللهجة العراقية. كتب بعضها ولحّنها فنانون عراقيون (محمد نوش وعباس جميل)، فيما اختارت نحاس بعضها الآخر من التراث العراقي نصاً ولحناً ووزّعها جميعها الموسيقي محمد أمين عزت. أما بالنسبة إلى الموسيقيين، فتميّزت أسطوانة «كان يا ما كان» بمشاركة ستة عازفي كمنجة، غابوا عن أسطوانتها الجديدة «خلخال»... كما غابت آلتا القانون والكلارينت، فيما بقيت آلات أخرى كالعود والإيقاعات والباص غيتار. وجاء يومذاك كورال من أربعة أصوات، ليغني الأداء مرافقاً مكادي في غنائها. اليوم، تتابع الفنانة الشابة تجربتها في «خلخال». وتبدو في الأسطوانة الجديدة حريصةً على الخطوط العريضة التي وضعتها في مستهلّ مسيرتها الفنية، لكنّها تترك الباب مفتوحاً على احتمالات الإضافة والتعديل... كلّما فرض التطوير نفسه على عملية تشكّل العمل الفني.

«كان يا ما كان»
La CD-Thèque : 01,321485