strong> فاطمة داوود
لم يشغل بال الصحافيين الذين حضروا المؤتمر الصحافي الخاص بالإعلان الرسمي عن المشتركين الـ13 في مرحلة التصفيات النهائية في “سوبر ستار” في بيروت أمس، سوى سؤال واحد: لماذا لم يتأهل أي مشترك خليجي إلى مرحلة التصفيات. حتى إنّ المشترك السعودي يزيد المغربي انسحب في شكل مفاجئ، وقد أثار موقفه الاستغراب. إذ رفض الترشح إلى حلقة الفرصة الأخيرة، على رغم أن النتيجة قد تكون لمصلحته، وقد يتأهل فعلاً إلى مرحلة النهائيات.
في اتصال بـ“الأخبار”، أكد الملحن زياد بطرس، عضو لجنة التحكيم، الذي يوجه دائماً انتقادات لاذعة إلى المشتركين، أنه ليس مسؤولاً عن انسحاب المغربي. بعدما تردد أنّ الكلمات القاسية التي وجهها إلى المشترك السعودي، والسخرية من طاقاته الصوتية، أثارت حفيظته وآثر الانسحاب. وأوضح بطرس أن تصويت الجمهور هو الذي يحدد أسماء المشتركين في النهائيات. وقال: “وجهت إلى المغربي انتقادات شبيهة بتلك التي وجهتها إلى زملائه، ولم يتخّذ أي منهم قراراً بالانسحاب. أظنّ أنّه آثر الابتعاد قبل أن يخسر في جولة “الفرصة الأخيرة”، وخصوصاً أنّه خسر في المرحلة الثانية وأنقذته اللجنة. لكنه لم يتمكّن من إثبات قدرته على المنافسة، لذا لا يستحق أن ينتقل الى المرحلة النهائية، وهذا ما حدث فعلاً”.
لكن ألن يؤثر غياب الخليجيين في نسبة التصويت التي يعتمد عليها البرنامج؟ يجيب بسرعة: “لا يهمني الأمر بقدر ما تهمّني نوعية الفنانين. لا يمكن أن أفرض مشتركاً خليجياً ضعيفاً كي أضاعف نسبة التصويت. لقد حاولنا فعلاً مساعدة المشترك السعودي، لكنه فشل في إثارة حماسة الجمهور وإثبات الموهبة. وأكررّ أنّه لا يستحق أبداً الوصول الى النهائيات”.
وأكّد بطرس أنه سيخفّف من حدّة الانتقادات في المرحلة الأخيرة من البرنامج، حتى يشجّع الجمهور على التصويت للنجوم، وخصوصاً أنّه مقتنع تماماً بقدرات المتنافسين. وهو مشغول هذه الأيام بالتحضيرات الخاصة لألبوم جوليا بطرس، وسيتضمن ثماني أغنيات، بينها “انتصر لبنان” و “صرخة مقاوم”. لكنه لم يؤكّد بعد إذا كانت“روتانا” ستنتج العمل، لأن العقد الإنتاجي الموقّع بين الطرفين انتهى.