بعد “عائد إلى حيفا” و“التغريبة الفلسطينية” وغيرهما، تطرق الدراما مرة أخرى باب القضية الفلسطينية. والجديد هذه المرة يوقّعه المخرج التونسي شوقي الماجري الذي يبدأ الأسبوع المقبل في دمشق تصوير أول مشاهد مسلسل “الاجتياح”. يرصدالعمل الحياة اليومية في الضفة الغربية على خلفية الاجتياح الاسرائيلي المتكرر للمدن الفلسطينية. وقد أكد الماجري الذي يقيم في دمشق أن المسلسل سيسلط الضوء على “حبّ الفلسطيني للحياة رغم لحظات الخوف والقلق والرعب التي تنتابه حين يخيم على المكان الذي يعيش فيه القبح والبشاعة وتنتفي القيم الإنسانية”.وستزخر القصة بالحوادث والتفاصيل الموثّقة من واقع الحياة اليومية فى فلسطين منذ أحداث 11 أيلول (سبتمبر)2001 حتى موت الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات في تشرين الثاني (نوفمبر) 2004”.
وتدور الحكاية فى خيط درامي يتوزع بين مدينة رام الله التي حوصر فيها عرفات، مروراً بجنين ومخيمها الذي شهد أبشع عمليات القتل والتخريب، وصولاً إلى بيت لحم حيث كنيسة المهد التي هدم الجيش الإسرائيلي أجزاء منها.
ولا يروي المسلسل “إرهاب الدولة الذي تمارسه إسرائيل على الشعب الفلسطيني فحسب، بل يتعرض لقصص الحب والعاطفة التي تنسج خيوطها في ظل هذا الواقع المر” كما أوضح المخرج في حديث إلى “أ ف ب”.
ويبدأ التصوير فى العاصمة السورية وضواحيها في الخامس عشر من الشهر الجاري قبل أن ينتقل فريق العمل إلى القدس لالتقاط المشاهد الباقية من المسلسل الذي كتب له السيناريو السوري رياض سيف، وينتجه “المركز العربي للخدمات السمعية البصرية” في عمان.
ويؤدي الأدوار الرئيسية في “الاجتياح” الذي يقع في ثلاثين حلقة، عدد من الفنانين السوريين والأردنيين من أصل فلسطيني، بينهم فرح بسيسو وصبا مبارك ورامي حنا ونادرة عمران.