strong>لن تستقبل بيروت العام الجديد بأبهى حللها... أزمة الحفلات الفنية مستمرة منذ الموسم الماضي، ونجوم لبنان يتنقلون بين القاهرة ودبي والمنامة. فهل توفّر هدنة العيد موعداً، ولو قصيراً، مع الفرح؟
حفلات ليلة رأس السنة هذا العام ستكون مختلفة عن الاحتفالات التي شهدها الوسط الفني في السنوات الأخيرة. هي تتزامن أولاً مع ثاني أيام عيد الأضحى المبارك. كما ينتظرها المتعهدون بفارغ الصبر بعدما نسف العدوان الإسرائيلي على لبنان معظم مهرجانات الصيف، ولم تقدم حفلات عيد الفطر الثمار المرجوة. أضف إلى ذلك أن بيروت التي اعتادت استقطاب أبرز نجوم الغناء في العالم العربي، لم تعد قادرة على استقبال العيد كما يجب، وهذا ما أعطى دفعاً لسهرات القاهرة والمنامة ودبي والكويت...
لا شكّ في أن الظروف الأمنية المتأرجحة التي شهدها لبنان أخيراً، أثّرت في الحدث الفني الصاخب الذي تعيشه المدينة سنوياً. بدلت الأحداث السياسية الملتهبة من العدوان الإسرائيلي إلى التجاذبات السياسية الداخلية واغتيال الشيخ بيار الجميل وصولاً إلى الاعتصام المفتوح في ساحتي الشهداء ورياض الصلح، كثيراً من خريطة الفن اللبناني وتقاليده السنوية. وأدّى ذلك إلى استمرار ازمة الحفلات الفنية في بيروت التي يعانيها المتعهدون منذ اغتيال الرئيس الحريري. وإذ كانت حملات الدعاية تبدأ منذ أوائل شهر كانون الأول (يناير)، أطل العيد هادئاً هذا الموسملكن الهدنة التي أعلنتها الأطراف السياسية الأخيرة، جعلت بعضهم يستبشر خيراً في تحريك عجلة الموسم ــ ولو ببطء ــ ليعوض الاحتفال برأس السنة عن صيف أبعد السياح عن أمسيات لبنان. ولم يتوقع أحد أن تنتشر في الشوارع، ملصقات تعلن، ولو بخفر، عن استقبال النجوم للعام الجديد في... بيروت. هكذا، ستشهد العاصمة التي اعتادت النهوض من أزماتها، حفلات عدة، تجمع في معظمها نجمين من الصف الأول، أو ثلاثة من نجوم الصف الثاني.
قد يكون الحدث الأبرز هو الحفلة التي تضمّ ملحم بركات مع نجوى كرم في فندق “الحبتور”، كذلك حفلة وائل كفوري وهيفا وهبي في فندق “الموفنبيك”، قبل أن يكمّلا سهرتهما منفردين: كفوري في فندق “ريجنسي بالاس” في أدما، وهيفا في كازينو لبنان. وتغني نوال الزغبي في فندق “كاستل ماري” في شمال لبنان، وفي فندق “لو رويال” في ضبيه. ويشاركها في الحفلتين نجم “ستار اكاديمي 3” جوزيف عطية وباسم فغالي. ويقدم زين العمر حفلته مع ميسم نحاس في “الأطلال بلازا” في طبرجا، وريدا بطرس مع زياد برجي في مطعم “الأوسكار” في منطقة المعاملتين. كما يغني أيمن زبيب مع آدم وميرا نجمة “ستار اكاديمي 1” في “ريجنسي بالاس” أيضاً، على أن يكمل زبيب سهرته في “الموفنبيك” مع نسرين. وتحيي باسمة حفلة في “بورتيميليو” الكسليك. ويذكر أخيراً أن حملة “احب الحياة” تنظم سهرة ضخمة في مجمع “بيال” التجاري، يحييها المطرب المصري إيهاب توفيق ونوال الزغبي. ويؤكد متعهدو الحفلات أن نسبة الإقبال على هذه الحفلات لن تعرف إلا قبيل ساعات من بدء الأمسيات، لكنــــــــــهم يشيرون أيضاً إلى أن دجاجة العيد في بيروت لم تعد تبيض ذهباً، على رغم أن اللبنانيين اليوم هم بأشدّ الحاجة إلى لحظات الفرحوفيما اكتفى نجوم لبنان بليلة واحدة للاحتفال برأس السنة والأضحى في آن، ها هي فنادق القاهرة تعمد للمرة الأولى، إلى تمديد احتفالات الأعياد لأيام. ويقدم فندق “غراند حياة” ثلاث حفلات: الأولى لمحمد فؤاد وحكيم والراقصة دينا (مساء الأحد المقبل)، ثم يلتقي الجمهور الخليجي في القاهرة مع محمد عبده ورابح صقر في ثالث ورابع أيام العيد. وقرر فندقا “السلام” و“سميراميس” تبادل المطربين: يغني فضل شاكر ومحمد حماقي ودوللي شاهين وميريام فارس في “السلام” في الليلة نفسها، ثم ينتقلون إلى “سميراميس” ما عدا شاهين التي استبدلت في الفندق الثاني بالمطربة الشعبية هدى. وتشارك دينا هذا العام في أكثر من حفلة. وهي أشهر نجمات رأس السنة، إذ حققت في موسم ماض رقماً قياسياً عندما رقصت في خمسة فنادق في ليلة واحدة. ويستقبل فندق “السلام” في ثاني أيام عيد الأضحى راغب علامة وهيفا وهبي ومي سليم. وفي اليوم التالي، يغني راغب في “سميراميس” مع محمد نور. كما تشهد ليلة رأس السنة، للمرة الأولى بعد غياب، حفلة لأصالة التي تغني في فندق “هيلتون النيل” مع محمد حماقي ودينا. ومن المتوقع أن تشارك أصالة في حفلة فندق “سيتي ستارز” مع هاني شاكر وشيرين عبد الوهاب. ويتمسك محمد منير بساحة دار الأوبرا حيث يلتقي جمهور الشباب في الهواء الطلق. وهي السهرة الأقل سعراً والأكثر حضوراً، إذ لا يقل عدد الحضور عن 10 آلاف شخص.
وتغني إليسا في حفلة تقام في قاعة المؤتمرات في شرم الشيخ.
ولم يعلن عمرو دياب حتى الآن عما إذا كان سيحيي ليلة رأس السنة.
أما دبي فتستقبل العديد من النجوم، أبرزهم نانسي عجرم التي تغني مع جورج الراسي وهدى حداد في فندق “غراند حياة”. كما يحيي النجم التونسي أحمد الشريف حفلة رأس السنة في مدينة أبو ظبي في فندق “شاطئ الراحة” مع رولا سعد، ليغادر في الليلة نفسها إلى دبي في طائرة خاصة، ويقدم حفلة خاصة. ويحيي فارس كرم حفلة رأس السنة في فندق “البستان روتانا” بمشاركة مارغو قصار. ويجتمع عاصي الحلاني وحسين الجسمي وأمل حجازي في فندق “قصر الإمارات” في أبو ظبي، كما يغني مــــــــلحم زين ومي حريري في دبي.
أما في البحرين، فتستقبل نوال الكويتية وماجد المهندس العام الجديد في المنامة، على أن تغني هناك نانسي عجرم مع حسين الجسمي في الثاني من الشهر المقبل، وفضل شاكر وإليسا في الثالث منه. ويحيي راغب علامة ليلة رأس السنة في فندق “لورويال” في عمان بمشاركة يارا، ويقدم رامي عياش حفلته في فندق “هوليداي إن”.
(الاخبار)