strong>حوراء حوماني
جورج بوش على خشبة مونو... يعترف بأنه يدمّر العالم ويغتال الشعوب، ويقتل الأبرياء ويدعو الدول الى التقاتل. هكذا ركّب المخرج المسرحي شريف عبد النور خطاباً ممنتجاً من 12 خطاباً للرئيس الأميركي، فجعله يعترف بجرائمه ضد الإنسانية. وبهذا المشهد تحديداً، تبدأ مسرحيته Unacceptable أو “غير مقبول” التي يقدّمها “مسرح العرب” ابتداءً من اليوم على خشبة مسرح مونو.
ضمن نصّ فكاهي خفيف يقوم على الكوميديا الاجتماعية الساخرة، تعرض المسرحية واقع الأمم المتحدة وتلعب على التناقض بين الدور الحقيقي الذي يفترض بهذه المنظمة الدولية أداؤه وبين ما يحدث على أرض الواقع. لكن عبد النور لم يستخدم اسم المنظمة بل اسماً آخر هو “المؤسسة العليا للإغاثة ومساعدة الناس”.
المسرحية التي كتبها وأخرجها عبد النور، لا تبتعد عن مناخات الحرب، بل إنها تقع في صميمها. هكذا، يطالعك في زوايا الصالة ثلاثون جندياً بالبدلات العسكرية الأميركية. فيما يقف أربعة على منصة المسرح بزيّ سجناء من غوانتنامو وسجن أبو غريب. وجوههم مغطاة بالقماش الأسود “لضمان عزلهم عن العالم الخارجي وشلّ حواسهم كلّها، ما يسبّب الانهيارات العصبية” على حد تعبير شريف عبد النور.
أما جدران الصالة فقد امتلأت بصور لمشاهد التعذيب الشهيرة في سجن أبو غريب، وصور بوش وعلامات النازية ونجمة داوود، إضافة الى صور لوجوه أطفال، بعضها متداخل أحياناً. يتوزع الممثلون الأساسيون على غرف الأمم المتحدة. يلعبون القمار ويأكلون، ويهرّبون الأموال ويسرقون مساعدات الشعوب ويستغلون مناصبهم لتنفيذ شهوات جنسية شخصية، كل ذلك على حساب جثث المساجين الممددة تحت طاولات “اللعب” والاجتماعات. وتتوسط الغرف المقسّمة الى أربعة، تلفزيونات تعرض صوراً لبوش ومشاهد التعذيب من سجن أبو غريب بشكل متكرر منذ بداية العرض. هذ التكرار المقصود أراد به عبد النور “حفظ الصور في ذهن المشاهد وتثبيت علاقة المجرم بجريمته”. ويشير الى أن الكراسي تحمل أرقاماً على شاكلة أرقام المساجين، وباب المسرح يغلق لدى اكتمال عدد الحاضرين “بهدف إشعارهم أنهم دخلوا الى سجن فعلاً”. يرى عبد النور أنه لم يستخدم أساليب لاستعطاف الناس “بل لإشعارهم بالقرف من الواقع الذي يعيشونه خارجاً ولا يعونه في الكثير من الأحيان”. هكذا، تبلغ المسرحية ذروة العبثية والظلم عندما ينغلق مشهدها الأخير على صراخ المساجين الذي يتداخل مع سعال رئيس «المؤسسة العليا للإغاثة ومساعدة الناس» وجلبة الممثلين وأغنية «أناديكم».
الممثلون المشاركون في المسرحية هم من الوجوه الجديدة، ولطالما اعتمد عبد النور في أعماله على الهواة أكثر من اعتماده على المحترفين. إذ يقول إن أحد أهدافه هو «اكتشاف مواهب جديدة وإدخالها عالم المسرح ومنحها الفرصة في البروز».
“غير مقبول” تعرض من الخميس الى الأحد، وتتضمن كل ليلة عرضين: واحد باللغة العربية والآخر بالانكليزية.