• كتاب “العلمانية على محك الأصوليات اليهودية والمسيحية والإسلامية” الصادر عن دار “بترا” (دمشق ــ ترجمة غازي أبو عقل)، يرصد كيف تخدم الحركات الأصولية بعضها نتيجة تلاقي مصالحها. وترى مؤلفتا الكتاب كارولين فوريست وفيامينا فينر أن الحاجة ماسة الآن إلى حركة علمانية عابرة للثقافات، لتفكيك هذا الحلف الأصولي.
  • بعد مجموعتين قصصيتين، أصدر الكاتب الأردني يحيى القيسي روايته «باب الحيرة» عن المؤسسة العربية للدراسات والنشر. تتميز الرواية بسرد شعري مكثف وجرأة في الطرح. يعيش أبطالها الثلاثة هواجس ذاتية ويومية تحت ثقل التاريخ وهزائم الأمة، وتدور أحداثها القليلة في تونس العاصمة حيث أقام المؤلف فترة هناك، وهو ما أعطى الرواية نكهة جغرافية واجتماعية خاصة.

  • “الجمهورية الصعبة” هو عنوان الكتاب الصادر عن دار “الساقي”، يتناول فيه مؤلفه طلال عتريسي استجابة إيران للتحولات السياسية والاستراتيجية بعد حربي الولايات المتحدة في أفغانستان والعراق. يستعرض الكتاب صعود الحركة الإصلاحية وأسباب هبوطها، وتأثير عودة المحافظين في إدارة العلاقة مع الغرب، وحق إيران النووي، وفرصها كقوة إقليمية يصعب تجاوز دورها ونفوذها.

  • يــــــــــــثير كتــــــــــــاب “المــــــــجتـــــــمع العراقي/حفـــــــريـــات سوسيولوجية في الإثنيات والطوائف والطبقات” مسألة حضـــــــور العراق بحروبه ومجازره في وسائل الإعلام، وغيابه شبه التام عن الدراسات الأكاديمية. الكتاب الذي صدر عن معهد الدراسات الاستراتيجية – بغداد / بيروت بمشاركة 12مؤلفاً، يقدم للقارئ، العراقي خصوصاً، رؤيةً مغايرةً لما يراه هو عن مجتمعه.

  • بورخيس الذي فتح أبواب العالم أمام روايات أميركا اللاتينية، هو شاعر أيضاً. يتضمن كتابه “صنعة الشعر” الصادر حديثاً عن دار “المدى”، بترجمة صالح علماني، ست محاضرات يتحدث فيها عن الشعر الجديد والقديم من زوايا خاصة، وفي لغات متعددة، حيث تلعب الذاكرة الشخصية فيها دوراً إبداعياً في الأفكار والتشريح.