نتمنى أن تستمر الفرقة وتزدهر أحوالها، لكننا الآن نعمل بجهودنا الذاتية، لم نسع للحصول على تمويل”. هكذا يقول الشاعر أمين حداد لدى تحدّثه عن فرقة «الشارع». وأمين هو نجل الشاعر الراحل فؤاد حداد، وهو أيضاً مؤسس فرقة “الشارع” التي تقدم عرضها الليلة على خشبة اليونسكو تحت عنوان “ازرع كل الأرض مقاومة” ضمن “لقاء بيروت العالمي لدعم المقاومة”. الفرقة ليست جديدة. لكن اسم “الشارع” جديد. اختاره مهندس الكمبيوتر عمرو عبد العليم وأحد أعضاء الفرقة.لم تقدم الفرقة تحت اسمها الجديد سوى عرض يتيم كان بعنوان “أمسية شعر وغنا” بالاشتراك مع فرقة “اسكندريللا” التي قدمت أغنيات سيد درويش وصلاح جاهين. كان ذلك منذ شهرين في المركز الثقافي البريطاني في القاهرة. قبل ذلك، كانت فرقة “الشارع” تكتفي بعناوين من قبيل “أمسية من أشعار فؤاد حداد” أو “لازم تعيش المقاومة” من دون اسم محدد للفرقة.
يمكنك أن تطلق على فرقة “الشارع” وصف “فرقة مساهمة شعرية”. فهي نتيجة اندماج نادر لكبيري العامية المصرية، فؤاد حداد وصلاح جاهين. إضافة إلى أمين حداد وشقيقه عضو الفرقة حسن حداد، يوجد بين ممثلي الفرقة سامية جاهين ابنة الشاعر الكبير صلاح جاهين وأحمد وسلمى حداد وهما نجلا أمين حدّاد زوج أمينة صلاح جاهين. وهناك الممثل عمرو عبد العليم وآية حميدة ابنة الممثل محمود حميدة الذي طالما شارك الفرقة العديد من الأمسيات... إلا أنه لن يحضر العرض هذا المساء لانشغاله في بروفات عمل فني جديد.
على خشبة اليونسكو، ستقدم فرقة “الشارع” مجموعة من أشعار فؤاد حداد، وبعض الأغنيات المعروفة من كلماته مثل “الأرض بتتكلم عربي” و“ولا في قلبي ولا عينيا إلا فلسطين”، “ازرع كل الأرض مقاومة” والأغنيات الثلاث من ألحان الراحل سيد مكاوي.
ومن ألحان محمد عزت، ستقدم الفرقة أغنية “كاوبوي دينامو”. أما الملحن الشاب حازم شاهين الذي أشرف على موسيقى العرض، فستقدم الفرقة من ألحانه أغنيات “لا تسألني عن ديني”، و“صوموا وقولوا آمنا”، و“أهل الشام”، إضافة إلى تلحينه مقتطفات من ديوان “الشاطر حسن” الذي كتبه فؤاد حداد بالاشتراك مع الشاعر متولي عبد اللطيف في عام 1963.