لم يكن أحد من المتابعين لفاعليات مهرجان القاهرة للإذاعة والتلفزيون يتوقع أن تُحرج الممثلة السورية جومانا مراد الرقابة المصرية. إذ حصد مسلسلها الجديد “القاهرة ترحب بكم” الجائزة الفضية في مسابقة الدراما الاجتماعية، فيما رفضت لجنة الرقابة المصرية عرضه على التلفزيون في رمضان، بحجة أنه “يسلط الضوء في شكل فاضح على سلبيات المجتمع المصري” و“تغص مشاهده بإعلانات الشوارع، في شكل يوحي بأنها إعلانات مدفوعة الأجر”. والجائزة التي حصدها الفيلم من مهرجان تشرف عليه وزارة الإعلام، قدم للصحافة الفنية فرصة ذهبية لإعادة فتح النقاش بشأن قرارات الرقابة في منع الأفلام والمسلسلات، وتقديمها في كثير من الاحيان احكاماً غير عادلة. وانتهز مخرج المسلسل محمد حلمي الفرصة ليعلن امس أن قرار الرقابة اعتمد على “ملاحظات غير صحيحة”، وقال: “لمَ تخشى الرقابة تسليط الدراما الضوء على ما يحدث في الشارع؟ هل يريدون من الكتّاب والمخرجين إخفاء رؤسهم في الأرض كالنعام؟”.
ورأى حلمى الجائزة إدانة فاضحة للرقابة المصرية، مشيراً إلى أنه سيقدم مذكرة إلى وزير الإعلام، يشتكي فيها تعسّف قرارات الرقابة المحلية.
يذكر اخيراً أن المهرجان الذي اختار لبنان ضيف شرف، احتفى بتلفزيون “المنار” و“إذاعة النور”. وحصدت الإذاعة 6 جوائز ذهبية وشهادة تقدير، فيما نال “المنار” جائزتين فضيتين.