محمد خير
بعد تردد وتفكير ومشاورات، اختارت شيريهان أن تعود إلى جمهورها من خلال المسلسل التلفزيوني “رابعة العدوية”. الخبر أكدته وسائل الإعلام المصرية أمس، لتقطع الشك باليقين، بعد تناثر الشائعات في السنوات الماضية، بين أخبار تؤكد صراعها المستمر مع المرض، وأخرى تفترض عودتها من خلال الإذاعة أو السينما.
المسلسل من تأليف الشاعر الراحل عبد السلام أمين الذي كتب الأغاني أيضاً، ومن ألحان الموسيقار عمار الشريعي. وأشارت صحيفة “الأهرام” إلى ان المخرجة رباب حسين هي من أهم المرشحين لإخراج المسلسل.
وكان أمين قد أنهى كتابة المسلسل قبيل رحيله منذ ست سنوات. كان في تلك الفترة يعيش فرحة نجاح أعمال تاريخية أخرى من تأليفه، أهمها “عمر بن عبد العزيز” الذي قام ببطولته نور الشريف. إلا أن الأهم هو أن أمين تعاون مع شيريهان في أكثر أعمالها نجاحاً، إذ كتب في الثمانينيات حلقات وأغنيات أبرز الفوازير الرمضانية، هذا بالإضافة إلى “ألف ليلة وليلة” التي اشتهرت بها شيريهان.
ولدت “رابعة بنت اسماعيل” في البصرة. وتوفيت عام 135 هجري عن عمر ناهز ثمانين سنة. هي “رابعة” لأن أبويها رزقا بها بعد ثلاث بنات. سرقها لص وهي طفلة وباعها في سوق الإماء. تنقلت الجارية بين العديد من الأمصار حتى اشتراها أحد أغنياء قبيلة بني عدوة، ومنه استمدت لقبها “العدوية”. إلا أن الجارية تظهر الكثير من الزهد والحكمة، ما يحولها في نهاية المطاف إلى ولية من أولياء الله الصالحين. يعتقها مالكها، لتعتكف إلى نهاية عمرها، ويصبح بيتها مزاراً شهيراً. أما قصائدها الشعرية في العشق الإلهي، فما يزال الصوفيون يرددونها حتى اليوم.
هذه الحياة الطويلة المتقلبة طالما شكلت إلهاماً لأهل الفن. وعلى رغم المسيرة الطويلة للفنانة نبيلة عبيد، إلا أن دورها في فيلم “رابعة العدوية” للمخرج نيازي مصطفى (1963)، ما زال أشهر أدوارها حتى الآن. ومسرحية “رابعة العدوية” التي قدمت على الخشبة عام 1980، ما زالت من أهم أعمال الكاتب يسري الجندي، إلا أن غالبية الأعمال الفنية التي قدمت عن حياة العدوية، بالغت كثيراً في تصوير مرحلة شبابها، إذ قدمتها جاريةً شريرةً شديدة الخلاعة والتهتّك، ما جعل انتقالها المفاجىء إلى الزهد والورع، يبدو حدثاً كوميدياً بدلاً من أن يعكس “العبرة” من قصتها.
في كل الأحوال، من الواضح أن مسلسل شيريهان سيسلك الطريق نفسه. إذ كتب الراحل عبد السلام أمين عدداً كبيراً من الاستعراضات الغنائية في المسلسل الذي رشحت بوسي سابقاً لبطولته. لكن شيريهان النجمة التي طالما اشتهرت بأنها لا ترتدي الثوب نفسه مرتين،بدأت بتجهيز الأزياء والإكسسوارات المناسبة للشخصية، لتؤكد مرة أخرى انتصارها على المرض.