* كتاب «لكي نفهم العراق» الصادر عن «المؤسسة العربية للدراسات والنشر»، يقدم مساراً تاريخياً شاملاً لهذا البلد بدءاً من العراق القديم قبل الميلاد وانتهاءً بالاحتلال الأميركي الراهن. ويشكّل إطلالة على فترة اجتياح المغول لبغداد، والعهد العثماني، والانتداب البريطاني وفترة الاستقلال. وأخيراً يتساءل المؤلف وليم بولك: كيف سيكون حال العراق في النهاية؟ هل سيكون أميركياً أم شيعياً أم سنياً أم منتدباً؟ هل سيكون موحداً أم دويلات عدة؟
* «احتمالات طفيفة» هو عنوان مجموعة جديدة يواصل خلالها القاص الفلسطيني محمود شقير تجربته في كتابة ما يسمى بالقصة القصيرة جداً التي لا يتجاوز طولها الصفحة الواحدة ولا يتعدى أحياناً الثلاثة أسطر. الكثافة والمفارقة هما حاضن هذا النوع من القصة المضغوطة والمقتضبة. والكتاب صدر عن «المؤسسة العربية للدراسات والنشر».

* تحت عنوان «حكايات» صدرت حديثاً بالإنكليزية عن «دار الساقي» قصص قصيرة لكاتبات لبنانيات من أجيال مختلفة. الكتاب الذي حررته روزين سعد خلف، يضم نصوصاً لست وعشرين كاتبة نذكر منهن: ليلى بعلبكي، حنان الشيخ، إميلي نصرالله، هدى بركات، علوية صبح، رينيه حايك، إيمان حميدان يونس... والكتاب واحد من سلسلة تشمل كاتبات من إيران وفلسطين وباكستان وبنغلادش.

* «الأكراد وبناء الأمة» هو عنوان الكتيب الصادر حديثاً عن «معهد الدراسات الاستراتيجية ـــ بغداد ـــ بيروت”. يقوم المؤلف والباحث الهولندي مارتن فان بروينسن بدراسة التباينات الصغرى داخل الإتنية الكردية التي تبدو ككتلة موحدة، وتأثير ذلك في سعي الأكراد إلى إظهار خصوصيتهم الاجتماعية والثقافية والسياسية.

* يسجل كتاب “حكايا الليل الجنوبي” يوميات الحرب الإسرائيلية الأخيرة على لبنان، ويحتوي على التغطيات التي قامت بها منى فرح مراسلة جريدة القبس الكويتية في بيروت. ويضم الكتاب صوراً تؤرخ للمجازر التي ارتكبها الجيش الإسرائيلي والدمار الذي لحق بالبنى التحتية.