القاهرة ــ محمد محمود
فاق عدد المسلسلات المرشحة للعرض في رمضان 50 مسلسلاً. هنا جولة على أبرز أعمال النجوم «الصامدين» في موسم المواسم، والتي بدأت الشاشات العربية التسابق على شرائها وعرضها.
بداية مع يحيى الفخراني. من النادر أن يغيب الممثل الأكثر مشاهدة في موسم المواسم عن روزنامة رمضان. وإذا كانت الشخصية المثالية في أعماله الأخيرة قد أوقعته في فخ التكرار، فقد تنقذ السياسة في “سكة الهلالي” الفخراني من الرتابة. هي حكاية أستاذ جامعي يخوض الانتخابات حاملاً لواء قيم المدينة الفاضلة البعيدة من المجتمع المصري. قصة قد تحاكي جمهوراً مصرياً عاش أخيراً على وقع حركة سياسية دبت فجأة في الشارع. ويراهن الفخراني على نجومية منة شلبي التي تشارك في العمل، كذلك المخرج محمد فاضل الذي طالما حظي بثقة الجمهور. يعرض “سكة الهلالي” على تلفزيون دبي، وهو من تأليف يوسف معاطي.
وتعود حنان ترك هذا العام في “اولاد الشوارع”، بعد نجاح مسلسلها الأخير “سارة”. إنه العمل الأول للممثلة الحسناء بعد ارتداء الحجاب. وإذا كانت ترك ستظهر من دون غطاء للرأس في المشاهد الأولى، وجدت الكاتبة تبريرات درامية لوجوده في بقية حلقات المسلسل. و“عمالة الأحداث” ليست جديدة على الدراما المصرية، لكنها لم تقدم سابقاً في مسلسل كامل. يذكر أن جهة الإنتاج استغنت فجأة عن المخرج عمر زهران واستبدلته بشيرين عادل، كما أن المؤلفة شهيرة سلام تكتب للمرة الأولى دراما تلفزيونية. يعرض “أولاد الشوارع” على قناة دبي. ورهانات فيفي عبده ما زالت مستمرة. هذا العام، قررت اقتحام “سوق الخضار”. وعنوان المسلسل كاف لتأكيد أن شخصياته وأحداثه لن تقدم أي جديد يذكر. هي امرأة عصامية ستواجه أباطرة السوق وتنتصر عليهم. ويعوّل المخرج محمد النقلي على طبقه الرمضاني، وخصوصاً أن عبده نجحت في جذب المشاهدين عبر نموذج الشخصية الشعبية، كما أن الجمهور ما زال يهتم بقصص الخير والشرّ، رغم أنه يعرف أحداثها سلفاًً. يعرض على “الراي”.
أما يسرا، نجمة رمضان الأولى، فتطل هذا العام في “لحظات حرجة”. وإذا كانت النجمة المصرية قد رفضت دخول برامج تلفزيونية إلى كواليس مسلسلها الجديد، بغية السرية في التصوير، إلا أن تأخرها في تأكيد المشاركة قد يؤثر في طلب المحطات له. وهي تسابق الوقت خشية عدم تمكن فريق العمل من إنهاء التصوير قبل نهاية رمضان.
ويبدو أن تجربة التلفزيون أعجبت نادية الجندي. فـ “نجمة الجماهير” واجهت وابلاً من الانتقادات بعد “مشوار امرأة”. لكن الممثلة المصرية مصرّة على المضي قدماً مع جمهور يتابع أعمالها باهتمام. الجندي تجيب مع الكاتب يسري الجندي عن سؤال شغل الأوساط السياسية قبل سنوات: “من أطلق النار على هند علام”. تسلط الجندي الضوء على قضية اغتيال العلماء المصريين في الخارج. ويخشى جمهور الكاتب الجندي، الذي يعد أبرز مؤلفي الدراما في مصر، من أي تعديل تفرضه النجمة على النص. يخرج العمل خالد بهجت. كما يعود حسين فهمي في «مواطن بدرجة وزير» ليتحدث عن شقيقين توأم يواجهان الحياة من منظار مختلف.
أخيراً، يعود صلاح السعدني من جديد مع «حارة الزعفراني».