فرح داغر
يعوّل المنتجون في «شهر المسلسلات» على مفاجآت قد تسحب البساط من تحت أقدام من وقفوا طويلاً تحت دائرة الضوء. وتشهد الشاشة عودة نجوم غابوا عنها في المواسم الأخيرة.
أول العائدين محمد صبحي. الذي يطل على الجمهور بـ «عائش في غيبوبة» بعد إجازة مرضية.
وقريباً من صبحي يقف نور الشريف. اسم الشريف يشكل عاملاً أساسياً لجذب المنتجين والمشاهدين معاً. وها هو النجم الذي عاد بعد عام من الاستراحة، بسبب فشل مسلسله الأخير “عيش أيامك”، يطل مع المخرجة رباب حسين في قصة اجتماعية “مضمونة النجاح”، كما يقول. يؤدي الشريف دور وكيل مدرسة يواجه مشكلات الجيل الجديد حتى تصل الأزمات إلى منزل عائلته الصغيرة. “حضرة المتهم أبي” الذي يرصد التحولات الاجتماعية في مصر في القرن الحادي والعشرين، يعرض على دبي وقنوات أخرى، من بطولة معالي زايد، وتأليف محمد جلال عبد القوي.
أما مفاجأة هذا العام فهي عودة الفنانة وردة بعد غياب عن الشاشة دام أكثر من 26 سنة. وقد نجح الملحن صلاح الشرنوبي في إقناع المطربة الجزائرية بالعودة إلى التلفزيون عبر مسلسل “آن الأوان” الذي ينتجه هو. وإذا كانت وردة قد فشلت سابقاً في التمثيل،فإن مخرج مسلسلات النجوم أحمد صقر يحاول إظهارها في دور جديد: شخصية مثالية تحاول إصلاح الذوق العام عبر دعم أصوات غنائية شابة. يراهن المخرج على الأغنيات الجديدة التي ستقدمها وردة في المسلسل، وعلى الشخصيات الكوميدية بينهم حسن حسني. يعرض “آن الأوان” على شاشات “دبي”، “الكويت”، و“المستقبل”.
ومن سوريا، يطل جمال سليمان بطلاً في مسلسل مصري للمرة الأولى. يحاول “حدائق الشيطان” كسب جمهور أهل الشام، فضلاً عن المشاهدين المصريين الذي يهتمون بالدراما الصعيدية. تدور القصة حول تجار المخدرات وعصابات الإجرام في الصعيد، وتستند إلى وقائع حقيقية. يُخرج العمل إسماعيل عبد الحافظ، صاحب “ليالي الحلمية”، وتشارك في بطولته نجمة “ريا وسكينة” سمية الخشاب.
وليلى علوي سعيدة هذا العام، فإطلالتها مضمونة بعد أن أجّلت عرض “نور الصباح” من السنة الماضية بسبب العوائق التي اعترضتها أثناء التصوير. تعرّض منزلها إلى الاحتراق، ثم اعتذر المخرج سمير سيف عن عدم التصوير، وانتقلت المهمة إلى يوسف شرف الدين. كل ذلك أدى إلى تأخير تصوير المسلسل. يشارك في بطولة العمل هشام عبد الحميد.