مهى زراقط
مكتبات متنقّلة في باص (bibliobus) تــــصل إلى قرى الجنوب والضاحية الجنوبية هي أحد أبرز مشاريع “جمعية السبيل” لهذه السنة، الذي أعلنت عنه أمس رئيسة الجمعية نوال طرابلسي في مؤتمر صحافي عُقد في مركز المكتبة العامة لبلدية بيروت في الباشورة.
وتقوم فكرة المكتبات المتنقّلة على نشر باصات في عدد من المناطق اللبنانية (ولا سيما الجنوب والضاحية) يحوي كلّ منها ثلاثة آلاف كتاب، ينطلق سائقها كل صباح من مركزه الرئيسي ويجوب القرى والمدارس حيث تُروى القصص للأطفال وتُعار وتُقدّم أحياناً.
وفي وقت لم يحدّد فيه بعد عدد الباصات وموعد بدء المشروع لأن الأمر مرتبط بالتمويل، أكدت طرابلسي أن لبنان في حاجة إلى الكثير من هذه المكتبات “وهو قادر على استيعابها لأن كل مكتبة متنقلة يمكنها أن تفيد 11 قرية ليس أكثر، هذا إذا وصل «البيبليوباص» مرة كل أسبوعين إلى كل قرية”.
وأعلنت طرابلسي مشاريع أخرى للجمعية منها الاستمرار في خدمة المدارس من خلال تعزيز العمل الوثائقي الذي بدأته السنة الماضية مع ثماني مدارس و«سيتحقق هذه السنة مع 16 مدرسة رسمية وعشر مكتبات عامة في بيروت والمناطق».
أما أبرز المشاريع التي ستبصر النور قريباً فهو افتتاح مكتبة عامة ثالثة بالاشتراك مع بلدية بيروت في مركز مونو (بعد مكتبتي الباشورة والجعيتاوي). ويجري درس إعادة إحياء ثلاث مكتبات عامة في الجنوب: عيتيت، عيتا الشعب والبابلية.
وكان قد عُرض خلال المؤتمر الصحافي فيلم إخباري عن النشاطات التي ساهمت فيها الجمعية مع الأطفال مباشرة بعد الحرب حيث أُقيمت ثلاث ورش عمل للأطفال والصغار في الضاحية الجنوبية.