فيما تضع جمعيّة «بيروت دي. سي.» اللمسات الأخيرة على الدورة الأولى من «عروض بيروت السينمائية» (الأخبار 9/3/2018) المقرر انطلاقها الأسبوع المقبل في «متروبوليس أمبير سوفيل»، ها هي الأوساط الثقافيّة والسينمائيّة تتخوّف من حرمان الجمهور إحدى أهم محطّات البرنامج. إنّه فيلم «واجب» (96 د ــ 2017) آخر أعمال السينمائيّة الفلسطينية آن ماري جاسر الذي استُقبل بحفاوة عربيّة وعالميّة. فقد علمت «الأخبار» أن «لجنة الرقابة» أوصت بحجبه عن الجمهور اللبناني! يبدو الأمر مستغرباً لمن شاهد الفيلم ولمن يعرف صاحبة «ملح هذا البحر» (2008)، من خلال أعمالها المميّزة ومواقفها الوطنيّة. وقد أكّدت أوساط المنظِّمين الخبر الغريب، وقالت إنّه «بعد المماطلة والأخذ والردّ، أُبلغنا بأنّ لجنة الرقابة رفعت طلب توصية إلى وزير الداخلية نهاد المشنوق بمنع الشريط، من دون إعطاء المزيد من التفاصيل». وعلمنا من مرجع مسؤول في الأمن العام أن توصية اللجنة تستند إلى حجج عبثيّة من نوع أن «مشاهد الفيلم مصوّرة في الأراضي الفلسطينيّة المحتلّة» (الناصرة تحديداً)، وأنّه يتضمّن «إيحاءات ورسائل مبطنة تخدم العدو الإسرائيلي»!

ضمن أجواء كوميديا سوداء، تدور أحداث الشريط حول الصراع بين آمال الآباء والأبناء وأحلامهم، من خلال حكاية مهندس شاب يعود من روما إلى الناصرة للمساعدة في تحضيرات زفاف أخته، لتظهر أبعاد نفسية واجتماعية وسياسية لواقع معقّد. اختير «واجب» لتمثيل فلسطين رسمياً عن فئة «أفضل فيلم أجنبي» في الدورة التسعين من احتفال توزيع جوائز «أكاديمية فنون وعلوم الصور المتحركة» التي جرت في بداية الشهر الحالي، بعدما كان قد أبصر النور أوّلاً في «مهرجان لوكارنو»، إضافة إلى حصوله على جائزة «المهر العربي» لأفضل فيلم طويل في مهرجان «دبي السينمائي الدولي»، وأيضاً جائزة أفضل ممثلَين لبطلَيْه محمد وصالح بكري.
إلى ذلك، بعد عرض «واجب» المقرّر في 25 آذار (مارس) الحالي، يُفترض أن ينتقل العمل و«على كفّ عفريت» (إخراج كوثر بن هنية ــ 100 د ــ فيلم الافتتاح) إلى الصالات اللبنانية لاحقاً، فيما تنظّم «مؤسسة التعاون ــ لبنان» (بالتعاون مع «بيروت دي. سي» وشركة MT Distribution) عرضاً ثانياً للفيلم في الـ 26 من الشهر نفسه في المكان نفسه، يعود ريعه لدعم تعليم ورعاية 240 طفلاً في مخيّم الجليل في بعلبك. ليس أخطر على حياتنا الفكريّة من تشوّش الرؤيا الذي يمنعنا من التمييز بين أعمال مبدعينا، وبين مخاطر التطبيع مع العدو الصهيوني!

* «عروض بيروت السينمائية»: من 22 حتى 25 آذار ــ «سينما متروبوليس أمبير صوفيل» (الأشرفية ــ بيروت). للاستعلام: 01/204080