مع استمرار هستيريا الأخبار الكاذبة التي تضرب مواقع التواصل الاجتماعي وتؤثّر على الصحافة عموماً، أعلنت شركة «غوغل» التابعة لمجموعة «ألفابت»، أمس الثلاثاء، عن قيامها بخطوة جديدة دعماً لصناعة الإعلام عن طريق التصدّي لما يجري تحت مظّلة «مبادرة غوغل للأخبار».في هذا السياق، كشف محرّك البحث الأشهر التابع للشركة أنّه يخطّط لإنفاق 300 مليون دولار أميركي خلال السنوات الثلاث المقبلة، لتحسين دقة وجودة الأخبار التي تظهر على منصاته. يأتي ذلك فيما تواجه مؤسسات مثل «غوغل» وفايسبوك وتويتر ردود فعل غاضبة بسبب دورها خلال انتخابات الرئاسة الأميركية العام الماضي، لسماحها بنشر معلومات كاذبة وكيدية قد تكون أثّرت على قرار الناخبين لمصلحة المرشّح الجمهوري دونالد ترامب الذي وصل إلى البيت الأبيض.
أما الأهداف الأساسية لهذا المشروع، فهي ثلاثة: تسليط الضوء على الأداء الصحافي الدقيق في الوقت الذي يكافح فيه العالم المعلومات الخاطئة، لا سيّما خلال الأحداث الإخبارية العاجلة، ومساعدة المواقع الإخبارية على مواصلة النمو من منظور الأعمال، فضلاً عن إنشاء أدوات جديدة لمساعدة الصحافيين في أداء وظائفهم.
وفي تدوينة منفصلة، قالت «غوغل» إنّها ستُطلق أداة للمساعدة في الاشتراك في الإصدارات الإخبارية، على أن تسمح هذه الخدمة للمستخدمين بشراء اشتراك في مواقع إخبارية مشاركة باستخدام حسابهم على «غوغل»، إضافة إلى إدارة جميع اشتراكاتهم في مكان واحد. وأشارت الشركة إلى أنّها ستتعاون في هذه الخدمة مع صحف عدّة، من بينها «فايننشل تايمز» البريطانية و«نيويورك تايمز» الأميركية، و«لو فيغارو» الفرنسية، و«ذا تلغراف» البريطانية... ولفتت كذلك إلى أنّها تخطّط لإضافة المزيد من الإصدارات الإخبارية قريباً.
غير أنّ محاربة الأخبار الكاذبة تبدو الأهم في جهود «غوغل» المقبلة، على الرغم من صعوبتها البالغة. وفق موقع The Verge، تتعاون الشركة مع مؤسسات مثل First Draft لإطلاق Disinfo Lab، وهو عبارة عن «مختبر» لمجابهة التضليل خلال الانتخابات وفي ما يتعلّق بالأخبار العاجلة، من دون إعطاء معلومات تفصيلية عن الموضوع.
كذلك، تعمل «غوغل» مع «معهد بوينتر» التابع لجامعة «ستانفورد» الأميركية وLocal Media Association على إطلاق برنامج يحمل اسم MediaWise، مخصص للقرّاء اليافعين ويساعدهم على تطوير معرفتهم بالإعلام الرقمي. وذكرت الشركة أيضاً أنّها تعمل على تحديد ما تسميه «الوسائط الاصطناعية» (synthetic media) أو المحتوى الذي يتم تعديله بواسطة الخوارزميات.