دخلت قناة «إم بي سي مصر» سباق رمضان 2018 من دون العديد من اللاعبين الرئيسيين الذين اعتادت أن يدفعوا بها مبكراً لاحتلال المركز الأوّل في السباق، بما أزعج الكثير من القنوات المصرية المنافسة على حصة الإعلانات الرمضانية لمواسم متتالية. فهل يشهد رمضان 2018 تراجعاً للشاشة التابعة لمجموعة «إم بي سي»؟ حتى الآن، لا تزال الإجابة في علم الغيب، خصوصاً أنّ إدارة القناة فاجأت المعلنين والجمهور بحزمة مختلفة من الإجراءات، مع اعتمادها على اللاعب الأهم الذي لم يغادرها، الممثل المصري رامز جلال.عادل إمام، ومحمد رمضان، ومصطفى شعبان، هم أبرز الغائبين عن خريطة هذه السنة. الأوّل ذهب مبكراً إلى «التلفزيون السعودي» و«سي بي سي»، وإن كانت مصادر داخل «إم بي سي مصر» قد أكدت أنّ القناة هي التي تراجعت عن شراء مسلسله «عوالم خفية» (تأليف أمين جمال ومحمد محرز، وإخراج رامي إمام)، في إشارة غير مباشرة إلى أنّ جاذبية «الزعيم» الإعلانية لم تعد كما كانت، ولا سيّما أنّ سعر مسلسلاته يزيد عاماً تلو آخر.
أما رمضان، فخالف تعاقداته مع شركة O3 التابعة لـ mbc، وتعاقد مع «العدل غروب» (جمال العدل) التي باعت مسلسله الجديد «نسر الصعيد» (ﺗﺄﻟﻴﻒ محمد عبد المعطي، ﺇﺧﺮاﺝ ياسر سامي) لـ dmc، فيما ذهب مسلسل مصطفى شعبان «أيوب» (تأليف محمد سيد بشير، وإخراج أحمد صالح) حصرياً لقناة «الحياة».
إنّ من يقرأ لائحة الغياب سيشعر بأنّ الشاشة التي كانت تتصدّر أرقام المشاهدات في مصر لأربع سنوات متتالية ستتأثر. لكن يبدو أنّ الإدارة كان لها رأي آخر، إذ قرّرت الاعتماد على مسلسلات تجمع ما بين الكوميديا والجماهيرية، وتكلفتها أقل من مسلسلات النجوم الذين رحلوا عنها. هكذا، تقرّر عرض حلقات جديدة من «مسرح مصر»، ما شكّل مفاجأة حقيقية، لأنها ستكون التجربة الأولى التي يعرض فيها البرنامج المسرحي الشهير يومياً وليس أسبوعياً.
كذلك، أدرجت «إم بي سي مصر» مسلسل «خفة يد» (تأليف تامر إبراهيم، وإخراج معتز التوني ــ بطولة بيومي فؤاد ومحمد ثروت ومصطفى خاطر) ضمن قائمة برنامجها. وقد نجح العمل في انتزاع ضحكات الجمهور منذ الحلقة الأولى.
يضاف إلى ما سبق، مراهنة القناة للمرة الثانية على قطاع من جمهور «مسرح مصر» يتابع الممثل الكوميدي علي ربيع، ومنحه فرصة جديدة عبر مسلسل «سُك على إخواتك» (كتابة كريم فهمي، وإخراج وائل إحسان) الذي يُعدّ أوّل بطولة مطلقة له. الخطوة الأجرأ، كانت من خلال عرض الجزء الخامس من مسلسل «سلسال الدم» (تأليف مجدي صابر، وإخراج مصطفى الشال) لعبلة كامل ورياض الخولي، الذي عرُضت أجزاؤه الأربعة خارج رمضان، وحققت انتشاراً كبيراً، ليكون الرهان على اجتذاب جمهور المسلسل الصعيدي الوحيد هذا الموسم، إلى جانب الأعمال السابق ذكرها، و«ممنوع الاقتراب والتصوير» (تأليف محمد الصفتي، وإخراج زياد الوشاحي) لزينة، و«قانون عمر» (تأليف فداء الشندويلي، وإخراج أحمد شفيق) لحمادة هلال.
لم تكتفِ «إم بي سي مصر» بالمغامرة في خريطتها الرمضانية، بل بدأت عرض حلقاتها قبل رمضان بيومين كاملين، وتحديداً مساء الثلاثاء الماضي، الأمر الذي تعاملت معه القنوات المصرية المنافسة بطريقتين. هناك من قرّر الإسراع وبثّ الحلقات الأولى مساء الأربعاء مثل «الحياة» (تحديداً مسلسل «كلبش 2» لأمير كرارة ــ تأليف باهر دويدار، وإخراج بيتر ميمي)، وON E التي بثت «فوق السحاب» (تأليف حسان دهشان، وإخراج رؤوف عبد العزيز) لهاني سلامة. أما باقي القنوات كـ cbc وdmc، فاختارت الانتظار حتى أوّل أيام رمضان.
على الطريق نفسه، فاجأت «إم بي سي مصر» جمهور محمد رمضان بإعادة عرض مسلسله «الأسطورة» (تأليف محمد عبد المعطي، وإخراج محمد سامي) على شاشة «إم بي سي مصر 2» في توقيت عرض مسلسله الجديد «نسر الصعيد» على dmc، وذلك في إشارة إلى استمرار الخلاف بين الشبكة السعودية والممثل المصري الشاب، ومحاولة الأولى التشويش على عمله المثير للجدل.
يضاف إلى كل ما سبق، أنّه حتى لو كانت «إم بي سي مصر» قد تخلّت عن أبرز وجوهها الرمضانية، فإنّ رامز جلال لا يزال نجم ما بعد مدفع الإفطار، بموسم جديد من برامج المقالب التي تميّز بها، بينما فشل باقي منافسيه في الصمود أمامه. يقدّم الممثل المصري هذه السنة «رامز تحت الصفر»، ويرافقه فيه دبّ روسي ونمر متوحّش، ومدرّب المنتخب المصري، الأرجنتيني هيكتور كوبر. طبعاً، الأخير لم يشارك في البرنامج، بل يرتدي رامز قناعاً يجعله يشبه كوبر، ليقنع ضحاياه بأنّهم جاؤوا إلى روسيا لمقابلة «كوتش» الفراعنة، لا رامز وحيواناته المفترسة. وخلال 24 ساعة فقط، حقّق برومو البرنامج على فياسبوك قرابة 4 ملايين مشاهدة، فيما حقق مقطع يجمع بين رامز جلال والنمر والمذيع شريف عامر أكثر من مليون مشاهدة، وهو ما يدلّ بوضوح على عدم انصراف الجمهور عن مقالب رامز جلال ومتابعة خريطة «إم بي سي مصر» في رمضان.