القاهرة | شُيّع أمس الأحد الفنان المصري حسين الإمام (1951 ـــ 2014) في «مسجد مصطفى محمود» في «المهندسين» في القاهرة عن عمر ناهز 63 عاماً، بعد وفاته إثر أزمة قلبية مفاجئة أصابته خلال تحضيره للاحتفال بعيد ميلاد زوجته الممثلة سحر رامي. كانت الأزمة القلبية ألمّت بالممثل فسقط مغمياً عليه قبل وصول سيارة الإسعاف إلى منزله في «الريف الأوروبي» (القاهرة). خلال مسيرته، قدّم عشرات الألحان والمسلسلات والأفلام، فضلاً عن تعاونه مع كبار المطربين مثل عمرو دياب، ومحمد منير من خلال أغنيات عدّة منها «جنّني طول البعاد» و «العالي عالي يابا».
فور انتشار الخبر، تحوّلت صفحات الفنانين على مواقع التواصل الاجتماعي إلى دفاتر عزاء. نشر عمرو دياب صورة له مع الراحل خلال تصوير فيلم «آيس كريم في جليم» (راجع المقال أدناه)، بينما نشرت مجموعة من الفنانين صوراً مشتركة جمعتهم بالراحل، داعين له بالرحمة والمغفرة. ورغم موهبة صاحب «كذلك في الزمالك» (إخراج أحمد عواض ــ 2002) ، إلا أنه لم يوفّق في تجاربه في البطولة المطلقة. الأفلام الستّة التي قدّمها على مدار مشواره لم تحقّق نجاحاً يذكر في صالات العرض. كانت ألحانه التي تعاون فيها مع كبار النجوم أحد أسباب نجاحه واستمراره في الوسط الفني بقوّة. إنّه نفسه نجل المخرج حسن الإمام الملقّب بـ «مخرج الروائع» وشقيقه الموسيقار مودي الإمام. كوّن الراحل مع أشقائه فرقة «طيبة» (1984) للعزف الغنائي، واستمر حتى أوائل التسعينيات. وهي الفرقة نفسها التي شارك فيها السياسي أحمد عزّ الذي أصبح أحد رموز نظام الرئيس الأسبق محمد مبارك، وهو حالياً مسجون احتياطياً على ذمة قضايا فساد. اشتهر حسين الإمام خلال السنوات العشر الأخيرة بتقديم البرامج. كانت بدايته مع برنامج المقالب «حسين على الهواء» الذي كان يعتبر من أوائل برامج مقالب الفنانين، ولقي نجاحاً ملفتاً.

انتهى قبل أيام
من تصوير دوره في المسلسل الرمضاني «كلام على ورق»

وخاض التجربة مرات عدّة عبر أكثر من برنامج كـ«كلام حسين»، و«ايه النظام» (قناة «المحور»)، و«حسين على الناصية». من خلال هذه البرامج، اشتهر الإمام بالعديد من العبارات الساخرة التي استرجعها جمهوره فور الإعلان عن وفاته. كان يفضّل دائماً الغياب عن الأضواء، ولم يسع إلى الوجود في المحافل الاجتماعية، بل كان يحبّ دائماً تمضية وقت الفراغ بعيداً عن العمل مع أسرته.
يعدّ مسلسل «آدم وجميلة» (إخراج أحمد سمير فرج) الذي عرض العام الماضي، آخر ما قدّمه الراحل على شاشة التلفزيون. على مستوى السينما، شارك العام الماضي مع الممثل أحمد مكي بطولة الفيلم الكوميدي «سمير أبو النيل» (إخراج شريف عرفة). وكان الإمام قد أطلّ كضيف شرف في حلقة شهيرة من مسلسل «الكبير قوي» أيضاً مع أحمد مكي. زاد من صدمة وفاة الإمام المفاجئة ظهوره على قناة cbc two في اليوم الذي رحل فيه. سجّلت معه الفنانة إسعاد يونس في برنامجها «صاحبة السعادة» لقاء ضمن حلقتين خاصتين عن نجوم الـ 90. والمفارقة أنّ الحلقة تمّت برمجتها مسبقاً مساء السبت لتعرض بعد ساعتين تقريباً على إعلان وفاته. أخفى العاملون في «صاحبة السعادة» الخبر عن مقدّمة البرنامج التي كانت تصوّر حلقة الأسبوع المقبل وتربطها صداقة طويلة بالإمام مذ شاركته بطولة المسرحية الشهيرة «باللو باللو». وكانت هيفا وهبي أصيبت أوّل من أمس بنوبة بكاء حين أعلن المخرج محمد سامي عن وفاة الراحل في ختام حلقة «شكلك مش غريب» (السبت 21:00 mbc). وكان الإمام قد انتهى قبل أيام من تصوير دوره في المسلسل الرمضاني «كلام على ورق» (بطولة هيفا) للمخرج محمد سامي الذي وعد بإتمام العمل في أفضل صورة وفاءً لذكرى الراحل.