هذا الشهر، يؤمن «مترو المدينة» مساحة لعشاق «سينما المؤلف». بالتعاون مع «نادي لكل الناس»، وضمن الإضاءة على أهمّ الأفلام العربية، وقع الاختيار على «الكيت كات» (1991) لداوود عبد السيّد (1946) الذي شاهدناه أمس. انطلق عاشق الأفلام التسجيلية، من شوارع مصر وسكانها، مركزاً على العمق الاجتماعي لهذا المجتمع. أراد عبد السيد لنفسه الحرية الفنية عبر الابتعاد عن السينما السائدة، فأصبح واحداً من رواد «سينما المؤلف» في مصر وأدرج «الكيت كات» على لائحة أفضل 100 فيلم في تاريخ هوليوود الشرق. إخراجياً، لم يتهاون عبد السيد في تقديم «الكيت كات»، فقد أبرز جمالياته، متبعاً نهج الواقعية من خلال عكس واقع حيّ «الكيت كات» وحالة الفقر المدقع والجهل. لم يمنعه هذا الاتجاه من محاكاة الرمزية الفلسفية للواقع المرير، آسراً فيه الشخصية الرئيسية. إنها قصة الشيخ حسني الكفيف (محمود عبد العزيز) الذي فقد زوجته وعمله، قبل أن يذهب للعيش مع ابنه الشاب عند أمه المسنة. من يشاهد الفيلم المستوحى من رواية «مالك الحزين» لإبراهيم أصلان، سيتذكر محمود عبد العزيز، الذي أدّى شخصية الشيخ باحترافية منقطعة النظير.
اهتم صنّاع سينما المؤلف بالمحتوى الفني للعمل وبتركيبة الشخصية. كان أبرز هؤلاء فرنسوا تروفو (1932 _ 1984) أحد أهم رواد الموجة الجديدة في السينما الفرنسية. وسيعرض «المترو» فيلمه «400 ضربة» (1959) عند السادسة والنصف من مساء 23 الحالي. يروي الشريط قصة أنطوان دوانيل (جان بيار ليو)، أشهر مراهق فرنسي على الإطلاق.

بدأت العروض بـ «الكيت كات» لداوود عبد السيد

الصبيّ الشقي، الآتي من عائلة مفككة؛ بين أمّ على علاقة برجل آخر، وأبّ أبله وساذج وبسيط، ما هو إلا إنعكاس لذكريات المخرج نفسه. وكما في العائلة، تتدهور أوضاعه في المدرسة مع معلّم متسلط وظالم. كلها عوامل أسهمت في رسم شخصية أنطوان الذي يجد ملاذه بالهرب من المدرسة والكذب على الجميع. هكذا، يسرق آلة كاتبة، فينتقل من قسم الشرطة إلى الإصلاحية. يرتكز العمل إلى تناقضات عدّة؛ سجنه الصغير الذي يتقاسم زواياه مع والديه وسجن خارجي متمثّل في ساحات باريس. الفتى يعشق الحرية ولا يقبل المهانة. تظهر اللقطة الأخيرة الشهيرة، التي أشاد بها نقاد وعشاق السينما عالمياً، أنطوان دوانيل على ذلك الشاطئ وهو ينظر إلينا بعينيه التائهتين المتسائلتين عن المستقبل، محدّثاً المشاهد بلغة غير مفهومة.



عرض فيلم فرنسوا تروفو «400 ضربة»: 18:30 من مساء 23 حزيران (يونيو) ــ «مترو المدينة» (الحمرا)
ـ للاستعلام: 76/309363