الوضع في NBN مكانك راوح. لا شيء تغيّر بالنسبة إلى الموظفين والمتعاملين مع المحطة الذين لا يكادون يعرفون موعد تقاضي رواتبهم. تفضّل الإدارة عدم إثارة الموضوع في الإعلام، لعلها تنتظر حلاً سحرياً يعيد الحياة إلى المحطة في ظل غياب أي تخطيط للنهوض بها. وإذا كانت الأسابيع الأخيرة من العام الماضي، قد شهدت ولادة برنامج اجتماعي هو «نقطة حمرا» مع مايدة أبو جودة، فإن ما بقي من مشاهدي المحطة سيفتقدون هذا البرنامج قريباً، لأن قرار إيقاف الحلقات صدر أخيراً بعد مرور 6 حلقات منه... فهل يعود قرار الإيقاف إلى أزمة المحطة الماليّة أم أنّ هناك أسباباً أخرى؟
يكشف مصدر لـ«الأخبار» أنّ موظفي «الشبكة الوطنيّة للإرسال» لم يتقاضوا رواتبهم منذ ما يقارب أربعة أشهر، فيما يبدو حال المتعاملين معها أسوأ، إذ كشفت مصادر مطلعة أنّ هؤلاء لم يتقاضوا مستحقاتهم منذ ثمانية أشهر. وعلّق مصدر آخر قائلاً: «قبل يومين، تقاضينا راتب شهر كامل، لكن بات صعباً أن تحسب عدد الأشهر المستحقة لنا في ذمة الإدارة». وعما إذا كانت الأسابيع المقبلة ستحمل جديداً ينعكس إيجاباً على وضعها، يؤكد رئيس مجلس إدارتها قاسم سويد أنّ «هذا شأن داخلي، ولن أثير الموضوع في الإعلام حالياً». لا يعطي إجابة شافية عما إذا كانت المحطة في صدد إيقاف بعض البرامج. وفي ظل الكلام على إيقاف «نقطة حمرا»، تؤكد مديرة البرامج نهى درويش أن لديها حلقتين ستعرضان في موعدهما الأسبوعي، مشددة على أنّها لم تبلَغ بقرار إيقاف هذا البرنامج أو غيره.
يكشف مصدر آخر أنه سمع بالقرار من دون معرفة السبب، لكنه يشير إلى «أننا لمسنا صعوبة التعامل مع مايدة أبو جودة، فهي متطلبة». لكن ألا يحق لإعلاميّة تخاف على اسمها أن تكون متطلبة؟ يجيب المصدر بأنه «يجب أن تعرف وضع المحطة قبل دخولها، لكنها ظنت نفسها تقدم برنامجاً اجتماعيّاً في قناة صاحبة ميزانية ضخمة».
وعلمت «الأخبار» أن اجتماعاً عقد الجمعة الماضي أعلن خلاله سويد قراره بإيقاف «نقطة حمرا» (الجمعة 20:30) البرنامج الاجتماعي الوحيد في المحطة حالياً؛ إذ تقتصر برامجها على «المشهد العربي» مع مهى شمس الدين (الاثنين 20:30)، و«آخر كلام» مع مدير الأخبار والبرامج السياسيّة عباس ضاهر (الثلاثاء 20:30)، و«مختصر مفيد» مع سعيد غريب (الأربعاء 20:30)، و«بروح رياضية» مع رشيد نصّار (الخميس 20:30)، و«من دمشق» مع ضاهر أيضاً (السبت 20:30)، و«أبيض أسود» مع قاسم دغمان (الأحد 20:30). وأسفت أبو جودة أن «يتوقف برنامج يضيء على مشاكل اجتماعية بإمكانات مالية ضئيلة»، مؤكدة «وقّعت عقداً لمدة سنة، وفوجئت بإبلاغي بإيقاف الحلقات بعد مرور بضع حلقات فقط».
لا يستغرب إعلامي غادر المؤسسة قبل مدّة أن تتعاطى الإدارة بهذا الأسلوب، فقبل «نقطة حمرا»، أوقفت برامج قدمتها سعاد قاروط العشي ورابعة الزيات وهالة الطويل، والحجة دوماً أنّ «البرنامج استُهلك».