«مسرح جنى الجوال» سيحطّ في صور (جنوب لبنان) وسيتسنى لسكان المدينة الساحلية التعويض عن غياب مهرجانها السنوي باحتفالية ترعاها البلدية ويقيمها «مركز جنى» في «ساحة الإرث الثقافي» (بيت المدينة). ضمن فعاليات «ليالي أريج الموسيقى»، ستحتضن الساحة ثلاثة عروض موسيقية مع سامي حواط، وفرقة «أهل الهوى»، و«أصداء لإنشاد التراث».
أراد «مركز جنى» من مشروع المسرح الجوال تقديم خشبة كبيرة متنقلة مجهزة بالصوت والإضاءة الكافية لإقامة عروض مهمة محترفة بهدف نقل هذه العروض التي اعتادها سكان المدن الكبيرة الى القرى والبلدات البعيدة والمخيمات الفلسطينية. طبعاً، إنّها مبادرة ستلقى إعجاب الممولين الأجانب، وخصوصاً «الوكالة الإسبانية للتعاون الدولي» التي تكفّلت بهذا المشروع. مبادرة تضاف الى ورش العمل والعروض المتواضعة التي يحاول البعض إحياءها في القرى والمخيمات كالتدريب على التصوير الفوتوغرافي، والسيرك المتنقل، ومسرح الدمى وغيرها... يفتتح سامي حواط (الصورة) وفرقة «الرحالة» الحدث مساء غد الخميس ضمن مساهمة تشبه مشروع الفنان اللبناني أي مسرحه الريفي الثابت في قريته زبدين في بلدة جبيل. في الليلة الثانية (الجمعة 13 تموز/ يوليو)، تحلّ فرقة «أصداء لإنشاد التراث» التي انطلقت منذ أربع سنوات جامعة موسيقيين وجوقة كورال. تقدّم الفرقة التراث الموسيقي العربي بمقاماته المختلفة مع توزيع جديد قريب من الأذن وغير مبتذل. تعزف الأندلسيات، والقدود الحلبية وتقدم أيضاً الرقص الصوفي. ويختتم المهرجان ليل السبت 14 تموز مع فرقة «أهل الهوى» والأغنيات الطربية الكلاسيكية. تضم الفرقة أعضاء سابقين في فرقة «ميّال» هم عبد قبيسي (بزق)، عماد حشيشو (عود)، علي الحوت (إيقاع)، ينضم اليهم لبنان عون (ناي) ونعيم الأسمر الشاب صاحب الخامة المميزة الذي عرفه الجمهور مغنياً مع فرقة «سهرت» وفرقة «ربيع بيروت» قبل أن ينطلق منفرداً. لا تزال الفرقة بحلّتها الجديدة ملتزمة بأداء التقليد العربي الموسيقي الذي ظهر في عصر النهضة في القرنين التاسع عشر والعشرين.



«ليالي أريج الموسيقى»: 8:30 مساء 12 و13 و 14 تموز (يوليو) ـــ «ساحة الإرث الثقافي»، بيت المدينة، صور (جنوب لبنان) ـــ للاستعلام: 01/819970