منذ أن أسسه إيلي لحّود عام 1982، لا يزال «محترف عمشيت للمسرح» فاتحاً أبوابه. أخيراً، أطفأ المحترف شمعته الثلاثين في احتفال احتضنه مسرح «دوار الشمس»، وتخلّله عرض مسرحي وتخريج دفعة من الممثلين الشباب في المحترف. قبل 10 أعوام من افتتاح المحترف، تخرّج إيلي لحّود في قسم المسرح التابع لمعهد الفنون الجميلة في «الجامعة اللبنانية». اختار السفر إلى فرنسا ضمن برنامج المنح الذي كانت توفره الجامعة لطلابها المتفوقين آنذاك.
في عاصمة الأنوار، اشتغل في العمل المسرحي ثمانية أعوام مع مخرجين مثل أنطوان فيتاز، وجاك لاسال، كذلك نال الدكتوراه عن أبحاث أجراها عن الأعمال الكاملة للكاتب المسرحي الإغريقي أريستوفان. عاد إلى لبنان، والتحق بالتدريس في المعهد الذي تخرّج فيه، ولا يزال يدرّس المسرح هناك حتى اليوم. لكن منذ إقامته في فرنسا، كانت لدى لحود نية إنشاء محترف مسرحي في قريته عمشيت (شمال لبنان). في البداية، وبالتنسيق مع الممثل بول سليمان، حوّل سينما «ريفيارا» القديمة في قريته إلى «عمشيت تياتر»، أو «مسرح الـ100 كرسي» تيمّناً بالمسارح الصغيرة في باريس. بعد عامين من استقباله العروض في ذلك المسرح، أسّس لحّود محترفه «للتفتيش عن المواهب الفنية في الريف، خارج مدينة بيروت الغارقة في الحرب آنذاك، ومن أجل إبعاد الشباب عن حمل السلاح»، وهو الأمر الذي نجح إلى حدّ كبير كما يقول الرجل. تطوّر المحترف ليشمل فنوناً أخرى كالرسم والرقص والموسيقى، إضافة إلى كونه مكاناً لتأهيل الممثلين.
ومثل المحترفات في العالم، يتبع «عمشيت» نهج صاحبه. يشرف لحود على ورش العمل والتدريبات بنفسه. تخلو مناهج المحترف من المواد النظرية، وترتكز على الأداء العملي، وخصوصاً علاقة الفنان بالأشياء. خلال مسيرته في المحترف، يقوم كل ممثل بخلق عرض غير مألوف ومن نتاج المخيلة، ثم يطور علاقة درامية معه، ليبدأ بناء المعنى المُراد من العرض، وهذه من أهم تمارين المحترف كما يقول لحود. هذا المنهج الذي طوّره لحود بنفسه، نشره أيضاً في كتيّبات تحت عنوان «في رحاب المحترف» إضافة إلى إصدار أعمال أخرى، وهو في طور الإعداد لنشر «منهجية المحترف».
المحترف الذي يفتح أبوابه لمن تراوح أعمارهم بين 15 و35 عاماً، من دون الحاجة إلى شهادة، يقول صاحبه إنه «يبحث عن لغة مسرحية جديدة تناسب عصرنا» لكن بعيداً عن الفيديو والميكروفونات والمؤثرات التقنية. بعد احتفاله بثلاثينيته مع العرض المسرحي «هدنة» (نص وإخراج إيلي لحّود)، وتخريجه الدفعة الـ13 من طلابه، ينتهي الموسم المسرحي لـ«محترف عمشيت»، على أن يبدأ الموسم الجديد بعد فصل الصيف كما جرت العادة.