◄ برأت محكمة «جنح مستأنف الهرم» أمس عادل إمام من تهمة ازدراء الأديان لينجو «الزعيم» من الحبس ثلاثة أشهر في الدعوى التي استغرقت 7 أشهر أمام ثلاث دوائر قضائية مختلفة (الأخبار 11/8/2012). رئيس المحكمة المستشار على حسن أكّد في حيثيات الحكم أن المحكمة شاهدت الأفلام التي ورد ذكرها في الدعوى، وتيقنت أن المتهم لم يقصد الإساءة إلى الدين الإسلامي بل إظهار أنماط سلوكية خاطئة لدى بعض فئات المجتمع.
واستندت الأسباب التي تبنتها المحكمة في تبرئة إمام أيضاً إلى انتفاء صفة التضرّر عند مقيم الدعوى المحامي عسران منصور، فالشخصيات التي جسدها إمام لم تحمل إساءة إلى شخصه، وألزمت المحكمة مقيم الدعوى بالمصاريف الإدارية لها.
اللافت في جلسة أمس غياب الفنانين الذين حضروا الجلسات السابقة وأعضاء نقابة الممثلين، بينما حضر عدد محدود من أعضاء نقابة العاملين في المهن الفنية، ورفع هؤلاء صورة كبيرة لإمام ولافتات تدعو إلى احترام حرية الإبداع والفن، مرددين «يحيا العدل». وأشار نقيب المهن الفنيّة نبيل رزق إلى أن النقابة ستنظم احتفالية كبرى في هذه المناسبة. وفي أول تصريح له بعد البراءة، قال صاحب «طيور الظلام» إنه يعدّ الحكم انتصاراً للفنانين جميعاً وليس له بمفرده، وأن الحكم القضائي ببراءته هو أفضل رد على الذين يهاجمون الفن والفنانين، مؤكداً أن ما حدث هو انتصار لحرية الإبداع.

◄ تعود «الفراعين» في 24 أيلول (سبتمبر)، بعد انتهاء فترة إيقافها بقرار من هيئة الاستثمار، لستة أسابيع. فيما أعلنت إدارة المحطة عن نيتها تجميد «الفراعين 2» لعدم قدرتها على الوفاء بالالتزامات المادية.

◄ انشغلت مواقع التواصل الاجتماعي أمس بإطلاق سراح المخرج والمنتج السوري عروة نيربية بعد الاهتمام العالمي الذي رافق اختفاءه في السجون السورية منذ 28 آب (أغسطس) الماضي عندما اعتُقل في «مطار دمشق الدولي».

◄ نظمت قناة «المنار» دورة كتابة سيناريو لمدة 9 أشهر أشرف عليها اختصاصيون لبنانيون وسوريون وعراقيون وتناولت كيفية كتابة الدراما. وفي احتفال تكريمي في ختام الدورة، اعتبر مدير عام القناة عبد الله قصير أن «المتخرجين يشكلون بارقة أمل لتلبية احتياجات الساحة الإعلامية في تجسيد قيم بيئة المقاومة». وأعلن عن تبنّي إنتاج مجموعة كتابات تنسجم مع توجهات المحطة.

◄ فاجأ الداعية الاسلامي فاضل سليمان متابعيه على «تويتر» بموافقته على تجسيد النبي محمد في عمل درامي بشروط، «بعدما تجرأ الكفار على تجسيده» كما قال، وذلك في عمل يحمل رسالة هدفها الرد على الدعاية المسيئة للإسلام.