القاهرة | يبدو أنّ الأشقاء الثلاثة محمد ومدحت وجمال العدل أصحاب شركة «العدل غروب» قرّروا التركيز في المرحلة المقبلة على الدراما الكاشفة لتاريخ التيار الإسلامي في مصر بمختلف مستوياته. بعد أيام قليلة على الإعلان عن نية «العدل غروب» إنتاج مسلسل عن سيرة سيد قطب أبرز قادة الإخوان المسلمين في الستينيات القرن الماضي (الأخبار 18/10/2012)، أعلن السيناريست مدحت العدل انتهاءه من كتابة نصف حلقات مسلسل جديد بعنوان «الداعية» (كان اسمه المبدئي «الشيخ يوسف»)، على أن يؤدي بطولته هاني سلامة، وبسمة، وأياد نصار، ويجري حالياً ترشيح باقي أبطال العمل الذي يتصدّى لإخراجه محمد جمال العدل الشهير بـ«ماندو».
المسلسل هو الأول من نوعه الذي يلقي الضوء على ما يعرف بظاهرة «الدعاة الجدد» التي أطلقها عمرو خالد قبل عشر سنوات، ولحقه بعدها عدد كبير من الدعاة الشباب أصحاب الخطاب المعتدل.
هذا الخطاب لم يحصل على رضى السلفيين الذين كانوا أبرز مهاجمي هذا التيار بسبب تساهله في الثوابت على حد قولهم، لكنّه أيضاً لم يرضِ فئات أخرى اعتبرت أنّ الدعاة الجدد حوّلوا الدين إلى «بيزنس» عبر إطلالاتهم في الفضائيات المصرية والنوادي الراقية والتجمعات الشبابية. ويعتبر الداعية مصطفى حسني وزميله معز مسعود من أبرز وجوه هذا التيار. عكس السلفيين، يرتدي الدعاة الجدد الملابس الـ«مودرن»، ويخطبون في الجامعات والنوادي ولا يفرضون منع الاختلاط أو الحجاب على الحضور من الفتيات، ويجمعون بين التدين والنشاط التنموي... وكلّها أمور ينتقدها التيار السلفي المتشدد ويعتبرها تساهلاً في الدين.
بالتالي، سيكون مضمون المسلسل شائكاً للغاية في حال اكتمال المشروع الذي حصل مؤقتاً على تصريح الرقابة عن المعالجة فقط وليس كل الحلقات. أما موعد التصوير، فقد قد يكون في نهاية العام الجاري إذا سارت الأمور على ما يرام، بحسب تصريحات مدحت العدل. من جهة أخرى، سيُعرض مشروع المسلسل على وزير الإعلام صلاح عبد المقصود لدراسة إمكان مشاركة التلفزيون المصري في الإنتاج وهي الشراكة الممتدة بين «ماسبيرو» و«العدل غروب» منذ سنوات، لكنّ الشركة لا تزال تستطلع توجهات الإدارة الجديدة لـ«ماسبيرو» بعد تعيين أول وزير ينتمي إلى الإخوان المسلمين. وفيما لم يعلن بعد ما إذا كانت أحداث المسلسل ستستوحى من مواقف حقيقية تابعها الرأي العام أو لا، يحقق الممثل هاني سلامة مفارقة جديدة من نوعها هذا العام. قريباً، يبدأ تصوير فيلم «الراهب» (تأليف مدحت العدل وإخراج هالة خليل)، حيث يجسد شخصية شاب مسيحي يجمع بين الديانتين الإسلامية والمسيحية على الشاشة الكبيرة، ثم سنراه أحد الدعاة الجدد على الشاشة الصغيرة عام 2013.