لا شكّ في أنّ الموسم الرمضاني الأخير أدخل الدراما اللبنانية في تحدٍّ جديد، وبات التعاطي مع هذه الإنتاجات مختلفاً على المستوى العربي. ويبدو أن المسلسل اللبناني فرض نفسه على خريطة إحدى أهم الفضائيات العربيّة. إذ يواصل المخرج السوري رامي حنّا تنفيذ «روبي» لمصلحة mbc. ويجمع المسلسل ممثلين من لبنان، وسوريا، ومصر، في قصّة كتبتها كلوديا مرشليان. كما بدأت mbc4 عرض الجزء الأول من «أجيال» لمرشليان والمخرج الشاب فيليب أسمر وإنتاج «مروى غروب».
وتستعدّ هذه الأخيرة لتنفيذ الجزء الثاني من العمل الشهر المقبل. وفي وقت ينهمك فيه أسمر بتصوير «غلطة عمري» لمرشليان أيضاً وإنتاج الشركة نفسها، تبدأ mtv بعرضه الليلة (20:45). وهو من بطولة نادين الراسي، وزياد برجي في أولى تجاربه التمثيليّة، وهيام أبو شديد، ووداد جبّور. وهذه ليست المرّة الأولى التي يختار فيها المنتج مروان حدّاد مغنياً لبطولة عمل درامي، فقبل ذلك أسند بطولة مسلسل «ورثة خالي» مع جورج خبّاز إلى المغنية ميسم نحّاس. وتواصل المخرجة غادة دغفل، التي حلّت بديلة من المخرج زياد نجّار تصويره حاليّاً. ومن إنتاجات «مروى غروب» أيضاً، يبدأ المخرج إيلي ف. حبيب بتنفيذ «لولا الحب» في 20 حلقة، رشّحت لبطولته نادين الراسي أيضاً، إضافة إلى «أوبيرج» من كتابة هيام أبو شديد وبطولة ماغي بو غصن وأنجو ريحان. كما تستعدّ الشركة للجزء الثاني من «باب إدريس» ليعرض في رمضان المقبل. أما وسام صبّاغ فيتهيّأ مع محمد السعودي لكتابة الجزء الثاني من «آخر خبر». ومن الإنتاجات الرمضانية المقبلة أيضاً، اتخذ «مركز بيروت الدولي للإنتاج الفني» وقناة «المنار» قراراً بإنتاج جزء ثان من «الغالبون»، بعد أخذ ورد.
من جهتها، تعود شركة «فينيكس بيكتشر إنترناشونال» بمجموعة من الأعمال، أوّلها «الأرملة والشيطان» من كتابة مروان العبد وإخراج إيلي معلوف وبطولة ورد الخال ويورغو شلهوب. وفي جعبة الشركة سيناريوات أخرى يرتقب تنفيذها قريباً، ومنها «رصيف الغرباء» لشمعون أيضاً، و«آية» و«شوارع الذل»، والعملان كتبتهما فيفيان أنطونيوس ولورا خباز، إلى جانب «تلات ستات برات البيت» و«ياسمينا» كتبهما مروان العبد. ويستعدّ المخرج وليد فخر الدين لتصوير مسلسل «إستشارة» من كتابة علي مطر، وبطولة عمّار شلق الذي يطلّ الثلاثاء المقبل في سيتكوم «فرحة ومرحة» مع طلال الجردي على mtv. وأنجز المخرج جو فاضل تصوير «من كل قلبي» كتابة طارق سويد وبطولة طلال الجردي، وباسم مغنية، ومايا نصري، وبريجيت ياغي. كما تنتظر شركة CC prod إيجاد حل للأزمة التي يواجهها مسلسل «هروب» للمخرج ميلاد أبي رعد وبطولة كارمن لبس ويوسف الخال.
وبعد انتهائه من «بلا ذاكرة»، الذي سيعرضه «الجديد»، يباشر المخرج فؤاد سليمان تصوير «غزل البنات» من إنتاج «أونلاين بروداكشن»، كتابة نادين جابر وبطولة دارين حمزة. وتتولى الشركة نفسها إنتاج مسلسل «كيندا» للكاتب جبران ضاهر وبطولة بيتر سمعان ويوسف حداد. كما تستعد المخرجة ليليان البستاني لتصوير «جنى العمر» وتنتجه «أفكار بروداكشن» ورشحت لبطولته بديع أبو شقرا. ويبحث مسلسل «لقاء»، من كتابة رنا الفقيه وإخراج باخوس علوان وبطولة دوللي شاهين، عن حلول لأزمته الإنتاجيّة. وفي «تلفزيون لبنان»، أوشك المخرج ميلاد الهاشم على الانتهاء من تصوير «زمن الشوك»، بينما يواصل ألبير كيلو تصوير «اسمها لا»، والعملان سيعرضان قريباً ومعهما «الهروب إلى النار».



«روبي» قريباً...

يبدو أن المسلسلات اللبنانية وجدت طريقها إلى الفضائيات العربية. وها هو مسلسل «روبي» الذي كتبته كلوديا مرشليان، ويخرجه السوري رامي حنّا، يعرض بعد الانتهاء من تصويره على إحدى أبرز الشاشات وهي قناة mbc. وقد أسندت بطولة العمل إلى النجمة سيرين عبد النور، لكن هذه الأخيرة كانت قد اعتذرت عن عدم مشاركتها فيه بسبب حملها، فرُشِّحت مكانها مايا دياب. غير أن تأجيل العمل أشهراً، ثم إصابة دياب بحادث منعها من التصوير، أعاد العمل إلى عبد النور، ويشاركها البطولة فادي إبراهيم، وتقلا شمعون، وجهاد الأندري، وديامان بو عبّود، وأسعد حطّاب، وشادي حدّاد، وبياريت قطريب، ومن سوريا مكسيم خليل ومن مصر أمير كرارة...

لقد تم تعديل هذا النص عن نسخته الأصلية المنشورة بتاريخ 28 أيلول 2011