«تويوتا» تبعث «سانتوري» من جديد

بعد أن عرضت لأول مرة ضمن فعاليات معرض طوكيو للسيارات في شهر تشرين الأول 2017 كشف النقاب مؤخراً عن سعر سيارة تويوتا «سانتوري» التي صنعت بهدف استهداف فئة محددة من المستهلكين المتمكنين مالياً الذين لم تنجح الشركة في استقطابهم بطرازاتها الأخرى الأكثر شعبية. ويقدر أن يبلغ سعر سيارة «سانتوري» حوالى 180 ألف دولار أميركي، وهو رقم يزيد بقليل عن سعر سيارة مرسيدس «مايباخ S-Class».


وعلى الرغم من أن الطراز الجديد لسيارة «سانتوري» يعود إلى الأسواق بعد انقطاع دام 21 عاماً منذ إنتاج الجيل الأخير من هذا الطراز إلا أن اللافت أن المصنّع الياباني اختار منح المولود الفاخر تصميماً كلاسيكياً، قد يبدو للوهلة الأولى غير متآلف مع التصاميم التي نشهدها في يومنا هذا على الرغم من الرفاهية والأناقة التي تتمتع بها. وفي هذا السياق فإن السيارة تتمتع بمحرك من 8 اسطوانات وسعة 5 ليترات مقارنةً بالمحرك القديم المكوّن من 12 أسطوانة ومزوّد بنظام حقن مباشر للوقود D-4S الذي يساهم في تخفيض استهلاك الوقود. و«سانتوري» الجديدة أصبحت أطول وأعرض من آخر طراز لتمنح الركاب راحة أكبر، كما وأنه تم كسو مساحات واسعة من مقصورتها بالخشب والجلود ما يزيد من أناقتها. وتتميز السيارة بمقاعدها المكسوة بقماش خاص من الصوف النقي فائق النعومة الذي استخدم لكونه مريحاً أكثر من الجلد ولا يصدر أصوات احتكاك. وتتضمن المقاعد الخلفية في السيارة خاصية التدليك إلى جانب مساند للقدمين يمكن سحبها ويتوفر فيها نظام صوتي يتكون من 20 مكبراً للصوت، بالإضافة إلى كونها مجهزة بتجهيزات يمكن استخدامها للعمل أو للترفيه مثل طاولة للكتابة وضوء للقراءة وشاشة خلفية كبيرة الحجم.


وشيفروليه «بلايزر»... تعود بعد 13 عاماً
أعادت شركة «شيفروليه» إحياء طراز «بليزر» بعد 13 عاماً على إنتاج الطراز الأخير من الجيل السابق عام 2005. ويستمد الطراز الجديد تصميمه بوضوح من سيارات شيفروليه «كامارو» الرياضية، وهو ما يبرز بوضوح من خلال الواجهة الأمامية الهجومية والخطوط الرياضية ومصابيح LED الرفيعة والشبك الأمامي العريض.


ومن حيث المحرك تأتي «بليزر» الجديدة بمحركين، الأول بحجم 4 سلندر بسعة 2.5 لتر ينتج قوة تبلغ 193 حصاناً و255 نيوتن-متر من العزم، فيما الثاني بحجم V6 سعة 3.6 لتر يولد قوة 305 أحصنة و365 نيوتن.متر من عزم الدوران. ويرتبط كلا المحركين بصندوق تروس (جير) أوتوماتيكي من 9 سرعات، وتعمل السيارة قياسياً بنظام دفع رباعي للعجلات، مع إمكانية فصل المحاور الخلفية وتحويل السيارة إلى نظام دفع أمامي وفقاً لرغبة السائق أثناء القيادة. كما تتوفر السيارة بوضعية القيادة AWD وبخاصية إيقاف المحرك مؤقتاً عند التوقف.
وتتمتع شيفروليه «بليزر» 2019 بعدد كبير من التجهيزات كالكاميرا الخلفية ونظام فتح استشعار حركة القدم كما يتوفر في السيارة «واي فاي» ونظام 4G، إضافة إلى 6 منافذ USB وشاحن لاسلكي للهاتف الذكي.