إشغال الفنادق في بيروت يتحسن


■ على عكس ما قد يتوقعه الكثيرون، أفاد تقرير صادر عن "ارنست اند يونغ" حول أداء الفنادق ذات فئة الأربع والخمس نجوم في منطقة الشرق الأوسط بأن معدل إشغال الفنادق في مدينة بيروت ارتفع بـ10 نقاط مئوية على أساس سنوي إلى 59% خلال تشرين الأوّل من العام 2014 من 49% في تشرين الأوّل 2013.
كذلك ارتفع متوسط تعرفة الغرفة بنسبة 0.6 في المئة على صعيد سنوي إلى 169 دولاراً في تشرين الأوّل 2014، في حين ازدادت الإيرادات المحققة عن كل غرفة متوافرة بنسبة 20.3 في المئة سنوياً إلى 100 دولار.

تشجير في الدامور


■ ضمن حملة تهدف الى غرس 60 ألف شجرة والعناية بها، ساهم 600 متطوع من فرع الجوالة في "كشافة لبنان" بالتعاون مع جمعية "جذور لبنان" في زرع الأشجار تحت شعار "إزرع في التربة الصالحة" في منطقة الدامور.
وقد قدم فريق "جذور لبنان" عرضاً سريعاً يهدف إلى رفع مستوى الوعي عن أهمية الغابات في لبنان وتهديدات التصحر بالإضافة إلى تدريب على أفضل الطرق لزراعة الأشجار وضمان بقائها على قيد الحياة. كما قدمت جمعيّة "جذور لبنان" أشجاراً تنوعت بين الصنوبر، والخروب، وأشجار أصيلة أخرى.

"BLC" يمثل لبنان بقمة إدارة التحالف المصرفي العالمي للنساء


■ في اطار مبادرة "We initiative" التي يسعى البنك اللبناني للتجارة "BLC Bank" من خلالها إلى تعزيز دور المرأة في المجتمع اللبناني، وتسهيل انخراطها في الأعمال المالية والمصرفية. وقد شارك البنك في قمة التحالف المصرفي العالمي للنساء 13 التي أقيمت في واشنطن والتي تهدف إلى تدريب السيدات، وتعليمهن ومساعدتهن لتسهيل نجاحهن وإبداعهن في سوق العمل.
وقد اعتبر رئيس بنك التنمية للبلدان الأميركية (IDB)، لويس البيرتو مورينو "أن البنوك التي تديرها سيدات ناجحات، مثلRoyal Bank" of Scotland" الذي تديره كريس سولفيان، و"Westpac Australia" الذي تديره لاركي رايمير و"BLC Bank" في لبنان الذي تديره تانيا مسلم، تلعب دوراً مهما في اقتصاديات البلدان".
وركزت القمة لهذا العام على الآليات التي تدفع النمو الاقتصادي وحجم الثروات النسائية في العالم.

الوليد بن طلال و"بارك بلازا"


■ يخطط الأمير الوليد بن طلال لتقديم عرض للاستحواذ بالكامل على فندق "بارك بلازا" في مدينة نيويورك الأميركية، حيث يمتلك حالياً نسبة 25% من الفندق الشهير، في حين يمتلك رجل الأعمال الهندي سوبراتا روي 75% من الشركة المالكة للفندق.
ويتطلع روي لبيع حصته في الفندق، لتسديد ديون عليه تبلغ قيمتها مليار دولار للخروج من السجن بعد اتهامه بالتزوير في الهند.
وكانت مجموعة "صحارى" المملوكة لروي قد اشترت الفندق عام 2012 بقيمة 570 مليون دولار.


SGBL يعيّن جميل بيرم مستشاراً لتطوير الأعمال



■ عيّن رئيس مجلس الإدارة المدير العام لبنك سوسيتيه جنرال في لبنان أنطون صحناوي جميل بيرم مستشارا له في مجال تطوير الاعمال.
وأعلن صحناوي أن هذا التعيين يستند إلى خبرة بيرم الواسعة والمتقدمة في المجالين المصرفي والمالي والتي ستساهم في تعزيز الروابط بين مجموعة SGBL ومجتمع الاعمال والبحث عن فرص جديدة واعدة، مؤكدا أن ما تحمله خبرته من مزايا تتلاءم مع اهداف نمو المجموعة.

لبنان: الإيجار الأغلى عربياً بعد دبي



■ كشف التقرير الأخير الصادر عن شركة "كوشمان اند ويكفيلد" حول تطوّر أسعار الإيجارات في المراكز التجارية حول العالم خلال عام 2014، ان لبنان جاء في المرتبة 37 عالمياً لجهة كلفة الايجار السنوي للعام الثاني على التوالي في المراكز التجارية المرموقة (1.583 يورو في المتر المربع الواحد)، والذي كان في مركز ABC التجاري في
الأشرفية.
واحتل لبنان المرتبة الثانية في العالم العربي لجهة كلفة الايجار في المراكز التجارية، مسبوقاً من مدينة دبي (2.204 يورو في المتر المربع الواحد)، ومتقدماً على كل من قطر، البحرين وعُمان والأردن.


توليد الإبداع في لبنان

■ أقامت شركة "إنتل" العالمية أول معسكر لتوليد الأفكار الإبداعية في لبنان، في مجمع "بيريتك" حيث اجتمع أكثر من 45 طالبا وخريجاً جديداً، من مختلف الجامعات والمناطق اللبنانية، ليكونوا جزءا من تجربة فريدة من نوعها، وذلك بالتعاون مع خبراء في إطلاق المشاريع في لبنان. ويحاكي المعسكر تجربة رواد الأعمال في إطلاق مشاريعهم بدءاً من تحديد المشكلة وصولاً الى ميدان العمل.