نشرت صحيفة «إندبندنت أونلاين»، تقريراً، يشير إلى ما قالته وزارة الصحة في سلطنة عمان، إن «الأطباء أبلغوا عن إصابة ثلاثة مرضى بفيروس كورونا، بداء الفطر المخاطي، وهي حالة تُعرف باسم الفطر الأسود».
ويوضح التقرير: «ينتج داء الغشاء المخاطي عن مجموعة من القوالب تسمّى الفطريات المخاطية، الموجودة في الهواء وتسبّب مضاعفات لدى المصابين بأمراض حادة مثل الإصابة الشديدة بكورونا، أو لدى الأشخاص الذين يعانون من ضعف المناعة».

ويضيف التقرير: «وفقاً للأطباء، يمكن أن تنتشر العدوى بين مثل هؤلاء المرضى، في تجاويف الجيوب الأنفية والرئتين وتجاويف الصدر، بمجرد الاستنشاق»، ويتابع: «تشمل بعض علامات وأعراض العدوى الفطرية، الألم المستمر والصداع الذي يحدث عندما تصيب الفطريات تجاويف الجيوب الأنفية والأعصاب».

ويلفت التقرير إلى «أنها أولى حالات الإصابة بالفطريات المعروفة في شبه الجزيرة العربية، وقد تم الإبلاغ عن الفطر سابقاً في الهند حيث، أودى بحياة مئات الأشخاص، وأصاب الآلاف من مرضى كورونا».

ويضيف الكاتب، أنه «يُعتقد أن الفطريات أكثر خطورة بالنسبة إلى أولئك الذين يعانون من ضعف في جهاز المناعة، بما في ذلك مرضى السكّري، وأولئك الذين يتناولون المنشطات لفترة طويلة من الزمن، وهو أحد العلاجات لحالات كورونا الشديدة، كما حذّر مسؤولو الصحة الهندية»، ويؤكد: «إذا لم يتم اكتشافه مبكراً بما فيه الكفاية، يمكن أن ينتشر المرض إلى الأنف والعينين وعظام الفك، وحتى الدماغ، ويتطلّب بتر أجزاء الجسم المصابة».

وقال الأطباء سابقاً، إن «داء الفطريات المخاطية المستقلة، يمكن أن يحدث لدى مرضى كورونا من خلال الإفراط في استخدام الستيرويدات، والتي تُستخدم بشكل عام لعلاج أولئك الذين يعانون من حالات حرجة. كما أنه من المرجح أن يؤثّر على أولئك الذين يعانون من ضعف شديد في المناعة»، وفق ما ذكر التقرير.

اشترك في «الأخبار» على يوتيوب هنا