قررت وزارة الصحة الألمانية أنها ستقترح بدء تطعيم المسنين والفئات الأكثر عرضة للخطر، بجرعات إضافية معزّزة من لقاحات كوفيد اعتباراً من الأول من أيلول، وكذلك للأشخاص الذين لم يتلقّوا لقاحاً يعتمد تقنية «mRNA» (الحمض النووي الريبوزي المرسال) ضد فيروس «كورونا».
وأعلنت الوزارة أن «الجرعات الإضافية ستكون مع أحد اللقاحين (فايرز/بايونتيك أو موديرنا)» وأن هذا القرار «يندرج في إطار الرعاية الصحية الوقائية».

وقالت الوزارة إنها تستند إلى دراسات حديثة تُثبت أن «الاستجابة المناعية تصبح أقل أو تتراجع بشكل سريع بعد إتمام التلقيح ضد كوفيد-19» لدى بعض الفئات، «خصوصاً كبار السن والأشخاص الذين يعانون من ضعف في جهاز المناعة».

واعتباراً من أيلول، ستُرسَل فرق التطعيم المتنقّلة إلى دور الرعاية ومؤسسات المساعدة على الاندماج والأماكن الأخرى التي تستقبل فئات ضعيفة، لتقديم جرعات معززة من لقاحَي «موديرنا» و«فايزر».

وسيُطلب من الأطباء المعالجين القيام بالخطوة نفسها مع المرضى الذين يعانون من نقص المناعة.

وستُعطى الجرعة المعززة «بعد ستة أشهر على الأقل» من إنهاء عملية التطعيم الأولى بالكامل، بغضّ النظر عن نوع اللقاح الذي استُخدم خلالها.

يوصى أيضاً لمجموعة أخرى بتلقّي جرعة إضافية معززة، وتضم الأشخاص الذين تم تطعيمهم بلقاحات «أسترازينيكا» و«جونسون أند جونسون». وسيتم إعطاؤهم جرعة إضافية من لقاح يعتمد تقنية الحمض النووي الريبوزي المرسال (فايرز/بايونتيك أو موديرنا).

وفقاً لهذه المختبرات، توفر جرعة إضافية حماية مناعية معزّزة، لا سيما مع انتشار متحور «دلتا» الأشد عدوى.

واعتمدت بعض البلدان مبدأ اللقاح المعزّز، فيما تتم مناقشة هذا الموضوع في بلدان أخرى.

ومنذ منتصف تموز، بدأ كيان الاحتلال إعطاء جرعة ثالثة من اللقاحات ضد كوفيد-19 للمرضى الذين يعانون من ضعف المناعة، في ظلّ ارتفاع الإصابات بفيروس «كورونا» بسبب المتحوّر «دلتا».

ورغم تسجيل ألمانيا عدداً منخفضاً نسبياً من الإصابات مقارنة بجيرانها، إلّا أن الأرقام بدأت ترتفع في الأسابيع الأخيرة، ما يثير مخاوف من تفشي موجة وبائية جديدة في البلاد.

وثمة مخاوف من حدوث تباطؤ في معدل التطعيم في البلاد، حيث تم تلقيح ما يزيد قليلاً على 52 في المئة من السكان بالكامل.

وأعلن معهد روبرت كوخ الصحي الألماني، أمس، عن 847 إصابة جديدة بفيروس «كورونا» وحالة وفاة واحدة. ومعدّل الحالات اليومية الجديدة في الأسابيع الماضية يبلغ ألفين.

ومنذ بدء الوباء، سجلت ألمانيا أكثر من 3,7 ملايين إصابة وأكثر من 91 ألف وفاة.

اشترك في «الأخبار» على يوتيوب هنا