قال مستشار البيت الأبيض بشأن وباء كوفيد-19 أنتوني فاوتشي، اليوم، إن الولايات المتحدة في «حالة تأهب قصوى» بشأن السلالة المتحورة الجديدة «أوميكرون» وحث الأميركيين على تلقي جرعاتهم المعززة من اللقاح المضاد لكوفيد.
لم تسجل في الولايات المتحدة «حالات مؤكدة» لهذه السلالة المتحورة التي تسبب قلقاً عالمياً وإغلاقاً للحدود، لكن هذه التصريحات التي أدلى بها فاوتشي على محطة «إي بي سي» تأتي غداة رصد أول حالتين في كندا المجاورة.

وقال «بالطبع أننا في حالة تأهب قصوى».

وأضاف أن على الأشخاص المؤهلين «الحصول على جرعتهم المعززة الآن» من دون انتظار تطوير لقاح خاص للمتحور «أوميكرون» و«الذي قد لا نحتاجه حتى».

وتابع «ما نعرفه هو أن الأشخاص الذين تم تلقيحهم يقاومون بشكل أفضل الوباء من غير المحصنين خصوصاً عندما يتلقون جرعتهم المعززة».

وأوضح «من المحتم أن تنتشر (السلالة المتحورة أوميكرون) عاجلاً أم آجلاً على نطاق واسع» لأنه يبدو أنها شديدة العدوى ولكن «هناك الكثير من الأمور التي نجهلها».

وحذر من أنه من «السابق لأوانه» التأكيد على أن «أوميكرون» أقل خطورة ويسبب أعراضاً أكثر اعتدالاً.

إلى ذلك، أكد الرئيس الأميركي، جو بايدن، اليوم، في خطاب ألقاه في البيت الأبيض أن «لا داعي للهلع» من انتشار السلالة المتحورة الجديدة «أوميكرون»، مشدداً على أنه لا يتوقع «في هذه المرحلة» فرض قيود جديدة على الرحلات الدولية أو إجراءات حجر في الولايات المتحدة.

ودعا الأميركيين إلى التطعيم أو تلقي جرعاتهم المعززة، وكذلك وضع القناع في الداخل، معتبراً أن المتحورة الجديدة سيظهر «عاجلاً أم آجلاً» في الولايات المتحدة. وأكد رداً على سؤال حول فرض قيود إضافية «لا أتوقع ذلك في هذه المرحلة».