عميد الرواية العربية


«معرض الكتاب الفرنكوفوني» | عميد الرواية العربية نجيب محفوظ سيكون مدار نقاش (24/10 س:19:00 -أغورا) ضمن ندوة بعنوان "العصي على الزمن... لماذا نقرأ دائماً نجيب محفوظ؟». يشارك فيها شبلي الملاط وفاروق مردام بك، والصحافي والقاص الفرنسي من اصول مصرية روبير سوليه صاحب سيرة «السادات»، والذي سيوقع روايته الجديدة «فندق مهرجان» (28/10 ــ س: 18:00 ــ هاشيت أنطوان).



هوية «داعش»

هوية «داعش» وكينونتها هي محطّ نقاش ندوة "الدولة الإسلامية: بين الأسطورة والواقع» (29/10 س:16:00) المعنونة بمشاركة المراسل الفرنسي نيكولا حنين الذي واكب ولوج التنظيم الإرهابي وغطى سقوط بغداد والاستيلاء على الرقة السورية.
" كما يشارك في الندوة مدير «مبادرة الإصلاح العربي» سلام الكواكبي (الصورة)، والكاتب اللبناني زياد ماجد.




طيف محمود درويش

يتضمن «أنا الموقع أدناه... محمود درويش» (الساقي) لإيفانا مرشليان حواراً أجرته مع الشاعر الفلسطيني عام 1991. يشكل الكتاب الذي ترجم إلى الفرنسية بعنوان Je Soussigné Mahmoud Darwich (L'Orient Des Livres)، محور لقاء (30/10 س:17:00) يجمع بين الصحافية اللبنانية والباحث فاروق مردام بيك وتديره جورجيا مخلوف.



بغداد... عبق التراث

«بغداد المدينة والتراث: بين تاريخيّ الخلفاء والعصر الحديث» عنوان ندوة تتناول العاصمة العراقية وتاريخها مع الصحافية الفرنسية سيسيليا بيري (الصورة) العاملة في «مركز الآثارات الوطنية» في باريس.علماً أنها ساهمت في تنظيم معرض في العاصمة الفرنسية عن هذه المدينة بعيد سقوط صدام حسين، تشاركها فانيسا فان رنترغيم المتخصصة في تاريخ العالم العربي. يدير الندوة جورج عربيد وريمي غاريل.




الحراك المدني و«العنف»!

الحراك المدني الأخير سيكون حاضراً في نقاشات المعرض عبر ندوة (28/10 س: 18:00 -قاعة المؤتمرات) تنظمها صحيفة «لوريون لو جور» حول «الدولة والمجتمع المدني والعنف» مع الوزير السابق زياد بارود والناشط من «طلعت ريحتكم» وديع الأسمر، والأخصائي النفسي شوقي عازوري. يدير الجلسة الصحافي ميشال توما... فكيف ستكون مقاربة هذا الحراك؟



التراث اللبناني

طاولة حوار حول حماية التراث اللبناني مع الاستشهاد بنموذج «قصر شهاب» (30/10 س:18:00) لصاحبه الأمير فريد شهاب (الصورة) المدير الأسبق للأمن العام، بحضور كريمته يمنى شهاب عسيلي التي وضعت أرشيف والدها في كتاب «في خدمة الوطن» (2006) من مرحلة الثلاثينات وحتى السبعينات. سيشاركها هذا اللقاء كل من سيما ميلاغروس، وهرناندو إيشفاريا، وباسكال حداد.



تاريخ المسرح ذات يوم


على ضوء مؤلفه الجديد "المسرح... ذات يوم" (Un Jour le theater) الذي سيصدر قريباً عن دار L'Orient des livres (شرق الكتاب) باللغة الفرنسية، سيتحدث المسرحي روجيه عساف (الصورة) ضمن ندوة (1/11 ـــ س:19:00). الموعد الذي تنظمه الدار حول هذا المؤلف ضمن فعاليات "معرض الكتاب الفرنكوفوني"، يشارك فيه مدير مسرح «مونو» بول مطر، إذ سيدور النقاش (باللغة الفرنسية) حول تاريخ المسرح وعناصره البشرية والمادية والمنشورات التي تناولته.



مسار النساء

«مسار نساء... مسار أمهات» (دار درغام) عنوان مؤلف مشترك للأكاديمية ليلى شيخاني ناقوز والمخرج اللبناني فيليب عرقتنجي (الصورة) سيكون مدار نقاش في المعرض (25/10 ـــ س:18:00). وإلى جانب المؤلفين، ستنضم إلى الحلقة المعالجة النفسية ماري أونج نهرا مرعي، على أن يوّقع العمل في جناح الدار عند الساعة السابعة من مساء الغد، ويوزع معه DVD مترجماً إلى لغات ثلاث (العربية والإنكليزية والفرنسية).


رجل المدينة الرهيب

«رجل المدينة الرهيب» (دار L›Harmattan) مؤلّف للكاتبة والفنانة نادين أبو زكي، يروي سيرة ومفاصل حياة الناقد الراحل نزيه خاطر (1930-2014/ الصورة) كشاهد على الحقبة الذهبية لبيروت بوصفه جزءاً من ذاكرتها.
في هذا الكتاب الذي سيوقّع (31/10 س:18:00) في جناح Virgin، ستغوص الكاتبة في أسرار هذا الرجل ومختلف أوجه حياته.