القاهرة ــ الأخبارشن الرئيس الأميركي جورج بوش، في ختام جولته الشرق أوسطيّة، هجوماً جديداً على حزب الله وصنّفه بأنه «عدوّ للبنان الحر»، داعياً إلى مساعدة اللبنانيين «في صراعهم (لجعل) لبنان ديموقراطية مستقلّة» (تفاصيل ص 18).
وقال بوش، في خطاب أمام منتدى «دافوس» الاقتصادي في شرم الشيخ خصصه للتحريض على سوريا وإيران، «يجب مساعدة الشعب اللبناني في صراعهم لبناء ديموقراطيّة مستقلّة». وأضاف «هذا يعني معارضة حزب الله الإرهابي المموّل من إيران، والذي كشف أخيراً نياته الحقيقية برفعه السلاح في وجه الشعب اللبناني». وتابع «لقد بات واضحاً اليوم، أكثر من أي وقت مضى، أن ميليشيا حزب الله هي عدو لبنان الحر». ورأى أن «مصلحة دول العالم، وخصوصاً دول الجوار، مساعدة الشعب اللبناني» على أن تسود إرادته.
وكان بوش قد وصف، أول من أمس، الوضع الراهن في لبنان بأنه «لحظة مصيرية» تتطلب دعماً «حازماً» للحكومة اللبنانية برئاسة فؤاد السنيورة. وقال للصحافيين، بعد لقائه الرئيس الفلسطيني محمود عباس، «إننا قلقون من العناصر المتطرفة التي تعمل على ضرب الديموقراطية». وأضاف «من الواضح أن حزب الله المموّل من إيران، لم يعد قادراً على الدفاع عن موقفه القائل بأنه يواجه إسرائيل، منذ اللحظة التي انقلب فيها على مواطنيه». وخصص الرئيس الأميركي جزءاً من خطابه أمام دافوس لمهاجمة إيران وسوريا. وقال إن «السماح لأكبر دولة راعية للإرهاب في العالم بالحصول على أكثر الأسلحة فتكاً في العالم سيكون خيانة لا تغتفر للأجيال المستقبلية».