أعلن المخرج والكاتب البريطاني نيكولس روج، رئيس لجنة التحكيم الدولية لـ«مهرجان القاهرة السينمائي الدولي»، فوز «العدو الحميم» لفلوران إميليو سيري، بجائزة «الهرم الذهبي» في الدورة 31 التي أسدل عليها الستار مساء أمس في العاصمة المصريّة. وانتزع هذا الفيلم الفرنسي أيضاً جائزة أفضل مخرج، وجائزة أفضل ممثّل (ألبير دوبونتيل).وفيلم «سيري» ليس شريطاً عادياً يضاف إلى قائمة الأعمال التي تناولت حرب الجزائر على الشاشة. فالشريط الإشكالي الذي ينكأ جرحاً قديماً غائراً في الذاكرة الجماعية الفرنسية، استقبل بتحفظ نقدي يقابله نجاح جماهيري لدى عرضه في فرنسا. أما من الجانب الجزائري، فلا شك في أنّه أثار نوعاً من الانزعاج. «العدوّ الحميم» لا يحذو حذو غالبيّة الأعمال السينمائية المتعاطفة مع حركات التحرر في أسلوبها التمجيدي لجبهة التحرير الجزائرية، بل يسلّط الضوء على انحرافاتها وممارساتها الدموية، ولا سيما العنف الذي مارسته على المدنيين الجزائريين.
من خلال قصة جنود فرنسيين أُرسلوا لمحاربة المتمردين في جبال القبائل الجزائرية، وعلى رأسهم قائد الدورية تيريان ذو «الفكر الإنساني» المغرم بكتابات بوريس فيان... يكشف الفيلم أنّ العدو الأكبر ليس ذلك الذي يحمل السلاح، بل هو «العدو الحميم» الكامن في أعماق كل واحد من هؤلاء الجنود... في كل وحش همجي كاسر لا يتورّع عن ارتكاب أفظع الجرائم. حتى أنّ بعضاً من هؤلاء الجنود الفرنسيين، كضابط الاستخبارات بيرتو، كانوا مقاومين للاحتلال النازي لفرنسا، وتعرضوا للتعذيب على أيدي النازيين، وإذا بهم يتحولون بدورهم ـــــ من دون أي وازع ــــ إلى جلّادين يعذّبون مقاتلي حركة المقاومة الجزائرية!
ومنحت لجنة التحكيم جائزة الهرم الفضي لمخرج الفيلم الباكستاني «بسم الله»، شهيب منصور. وفازت بجائزة أفضل ممثلة مناصفة، الروسية تتيانا لتوفا عن دورها في فيلم «رؤية كاملة» لفاليري بندكوفسكي، والمكسيكية مارينا ماجرو سوتو عن دورها في فيلم «أوبرا». كما فاز مخرج «أوبرا» خوان باتريشيو ريفرول بجائزة نجيب محفوظ لأفضل عمل أوّل، إضافة إلى جائزة الاتحاد الدولي للنقّاد.
وفاز بجائزة أفضل سيناريو، الفيلم الهولندي «ضربات»، للمؤلف والمخرج ألبرت تير هيردت، فيما فاز الفيلم التركي «في انتظار الجنة» لدرويش زايم بجائزة أفضل إبداع فني. كما منحت اللجنة شهادة تقدير خاصة للممثل الأميركي ماثيو بيرد عن دوره في فيلم «متى رأيت والدك آخر مرة».
ويذكر أن لجنة تحكيم المسابقة العربيّة، خصّت اللبنانية نادين لبكي بتنويه خاص عن فيلمها الروائي الأول «سكّر بنات»، إضافة إلى فيلم سعد الهنداوي «ألوان السما السبعة».
(الأخبار، أ ف ب)