نيويورك ــ الأخبار
بعث الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون، أمس، رسالة إلى رئيس الحكومة فؤاد السنيورة أعلمه فيها أنه تم اختيار هولندا دولة مضيفة للمحكمة الدولية الخاصة بجريمة اغتيال الرئيس رفيق الحريري، وأعرب عن أمله أن تقبل هولندا طلبه.
وقالت ماري أوكابي المتحدثة باسم بان في نيويورك، إن الأمين العام يرى أن هولندا بحكم خبرتها الكبيرة في المحاكم الدولية، ومن حيث كونها تضم محكمة العدل الدولية، ومحكمة الجزاء الدولية، والمحكمة الدولية لما كان يعرف بيوغوسلافيا، «يمكن أن تكون على مقدار عال من الفائدة لمحكمة لبنان الخاصة». وأعرب بان كي مون عن أمله أن تمنح هولندا طلبه ما يستحق من الدرس. وقالت أوكابي إنه سيكون على اتصال وثيق بالحكومة اللبنانية لمناقشة أي قضايا تتعلق بالطلب.
وقالت مصادر مطلعة في بيروت إن موافقة هولندا على استضافة المحكمة تتوقف على اعتبارات امنية وسياسية ومالية. فمن الناحية الامنية هي دولة تتمتع بنظام امني مناسب لمحكمة من هذا النوع، خصوصاً أن مقر محكمة العدل الدولية موجود في لاهاي على اراضيها. وسياسياً هي دولة معتدلة منتمية الى الاتحاد الاوروبي، وتعدّ بلداً محايداً في جريمة اغتيال الحريري خصوصاً أنها لم تكن ممثلة في مجلس الأمن لدى درس نظام المحكمة. ومالياً فإنها ستستفيد من أموال ستدخل إليها من خلال المحكمة وإقامة القضاة والمدعين العامين والمحامين والصحافيين، فضلاً عن موقعها وسط مجموعة من الدول الأوروبية بما يمكّن من وضع برنامج لحماية الشهود الذين يمكن أن يقيموا في هذه الدول بما يتيح لهم سهولة الانتقال من هولندا وإليها.