جدد الرئيس الأميركي جورج بوش أمس إعلان دعمه للحكومة اللبنانية ورئيسها فؤاد السنيورة، مشيراً إلى أن هذا الدعم من أولويات إدارته، ومحذراً سوريا وإيران من “خلق حال من عدم الاستقرار في لبنان والعراق الديموقراطيين”.ودعا بوش، في مؤتمر صحافي ركّز فيه على حرب العراق، إيران وسوريا إلى دعم حكومتي جاريهما العراق ولبنان. وقال: «إن إيران وسوريا تفهمان تماماً أن العالم يتوقع منهما مساعدة العراق. وأوضحنا ذلك تماماً لهما».
وأوضح بوش: «لدينا كثير من المشاكل مع إيران. الأولى هي إذا كانت ستساعد هذه الديموقراطية الناشئة على النجاح»، في إشارة إلى العراق، «والقضية الثانية، طبعاً، هي إذا كانت ستساعد الديموقراطية اللبنانية على النجاح، أي حكومة السنيورة. إن إحدى أولويات هذه الإدارة هي مساعدة حكومة السنيورة».
وأضاف بوش: «إن رسالتنا إلى سوريا متسقة: لا تقوّضوا حكومة السنيورة في لبنان.. ساعدوا إسرائيل على استعادة الأسير الذي قبضت عليه حماس. لا تسمحوا لحماس وحزب الله بتخطيط هجمات على الديموقراطيات في الشرق الأوسط».
وفي ما يتعلق بالشق العراقي الداخلي، كرر بوش تأييده لحكومة نوري المالكي، وقال: «إننا نحث قادة العراق على اتخاذ قرارات شجاعة لإنقاذ بلدهم. إننا نوضح أن صبر أميركا له حدود، لكننا ندرك أيضاً التحديات الصعبة التي يواجهها قادة العراق، ولن نمارس ضغوطاً على الحكومة أكثر مما تستطيع تحمله».
(أ ف ب، أ ب)