أمير قطر يلتقي مشعل
بحث أمير قطر الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني، مع رئيس المكتب السياسي لحركة «حماس» خالد مشعل، أمس آخر التطورات على الساحة الفلسطينية. من جهتها، أصدرت حركة «حماس» بياناً أوضحت فيه أن المباحثات تناولت تطورات الوضع الفلسطيني وملف المصالحة ومسيرة التسوية المتعثرة ومجمل الأوضاع في المنطقة.
(يو بي آي)

تنصّل إسرائيلي رسمي من مؤتمر تل أبيب

أكدت السفارة الإسرائيلية في عمّان أن التصريحات التي أطلقت في مؤتمر تل أبيب بشأن رفض مبدأ الأرض مقابل السلام مع الفلسطينيين واقتراح إقامتهم «طوعياً» في الأردن كوطن بديل «لا تعبّر عن موقف الحكومة الإسرائيلية»، وذلك بعدما أثارت هذه التصريحات غضب الحكومة الأردنية.
(أ ف ب)

الاحتلال يُبعد برلمانياً مقدسياً

أبعدت السلطات الإسرائيلية أمس النائب من حركة «حماس»، محمد أبو طير، إلى مدينة رام الله بعد الإفراج عنه، تنفيذاً لقرار أصدره وزير الداخلية الإسرائيلي إيلي يشاي، يقضي بإبعاده عن القدس. وشدد أبو طير على أن إبعاده إجراء من الشرطة الإسرائيلية لم يؤخذ رأيه فيه، مشيراً إلى أن الخطوة التالية بالنسبة إليه هي العودة إلى القدس من جديد.
(يو بي آي)

دحلان ينفي الخلاف مع عباس

نفى عضو اللجنة المركزية لحركة «فتح»، محمد دحلان، وجود خلاف بينه وبين الرئيس الفلسطيني، محمود عباس. وأوضح دحلان، في حديث مع الصحافيين بعد لقائه بمدير الاستخبارات المصرية عمر سليمان أول من أمس، أن هناك علاقة صداقة وتكامل تربطه بعباس، وأنه يتعامل معه «كرئيس للشعب الفلسطيني كله، بكل قواعد الاحترام والالتزام». وعبّر دحلان عن استغرابه مما سمّاه تسريبات «تشير إلى وجود أزمة» مع عباس، قبل أن يضيف: «لكن هذا لا يمنعني من التعبير عن رأيي بكل صراحة وشفافية في قضايا الشعب الفلسطيني».
(يو بي آي)

علّاوي يهدّد بعدم المشاركة في الحكومة

هدّد رئيس الوزراء العراقي السابق، إياد علاوي، بعدم المشاركة في الحكومة العراقية الجديدة التي يجرى تأليفها إذا لم يحدث تقاسم حقيقي للسلطة، وذلك في حديث نشرته صحيفة «تايمز» البريطانية. وقال علّاوي، الذي تصدّرت قائمته «العراقية» الانتخابات التشريعية التي جرت في آذار 2010، «لا تقاسم للسلطة»، محذّراً من أنه «إذا لم يتغير الوضع فإنني لن أشارك» في الحكومة.
(أ ف ب)

الأمم المتّحدة تسحب موظّفيها من ساحل العاج

أعلن مصدر في الأمم المتحدة في أبيدجان، أول من أمس، أن المنظمة الدولية بدأت صباح الثلاثاء الماضي سحب موظفيها غير الأساسيين من ساحل العاج، أي نحو أربعين شخصاً، بينما يجتاز هذا البلد أزمة سياسية.
وقال المصدر إن «النقل جار. الموظفون غير الأساسيين بدأوا مغادرة البلد صباح اليوم» الثلاثاء.
(أ ف ب)

تشيلي: احتراق 83 سجيناً

قال مسؤولون في تشيلي، أمس، إن حريقاً أتى على سجن في العاصمة سانتياغو في ساعة مبكرة أمس، وأدّى الى مقتل 83 شخصاً وإصابة 14 إصابات خطيرة، في أسوأ حريق في تاريخ السجون في البلاد، حسبما أكد الرئيس سيباستيان بينيرا. وقال مسؤولون إن الحريق كان متعمداً خلال مشاجرة نشبت في الصباح بين السجناء في واحد من أبراج السجن الخمسة.
(رويترز)

... ونيران في مقرّ الحزب الحاكم في هاييتي

شبّت النيران أمس في مقر قيادة «اينيتي» الحزب الحاكم في هاييتي، في بور او برنس، غداة إعلان النتائج الأولية للانتخابات الرئاسية.
وحلّ مرشح حزب الرئيس رينيه بريفال، جود سيليستين، في المرتبة الثانية خلال الدورة الأولى من الانتخابات الرئاسية التي اجريت في 28 تشرين الثاني، بعد السيدة الأولى السابقة ميرلاند مانيغا، لكنه لم يتخطّ المغنّي الشعبي ميشال مارتيلي إلا بنحو ستة آلاف صوت، ما دفع أنصار الأخير إلى التظاهر.
(أ ف ب)