خاص بالموقع - تحاول فرق الإنقاذ اليوم الوصول إلى آلاف المنكوبين المحاصرين بسيول لا سابق لها أسفرت عن سقوط أكثر من ألف قتيل في شمال غرب باكستان حيث أعلنت السلطات عن ظهور أول إصابات بالكوليرا. ونقلت حوالى 849 عائلة في هذه المنطقة إثر فيضانات استثنائية سببتها الأمطار الموسمية.
وأشارت الأمم المتحدة الى نحو مليون منكوب، كما أن مناطق عديدة مقطوعة عن العالم إثر فيضانات غير مسبوقة سببتها الأمطار الموسمية.
والولاية الأكثر تأثراً هي ولاية خيبر بختونخوا (ولاية الحدود الشمالية الغربية سابقاً) المتاخمة للمناطق القبلية على طول الحدود الأفغانية التي تعد بيشاور عاصمتها.
وأكد وزير الإعلام في هذه الولاية ميان افتخار حسين «أن فرق الإنقاذ ما زالت تعثر على جثث جديدة في مدن بيشاور وشرسادا ونوشيرا منذ مساء السبت مما سيرفع الحصيلة الى أكثر من ألف قتيل».
ودمرت الفيضانات آلاف المساكن أيضاً في ولاية كشمير الباكستانية. واعتبر ميان افتخار حسين «أنها أسوأ فيضانات في تاريخ البلاد». واعتبر حوالى 150 شخصاً في عداد المفقودين في الولاية بحسب الوزير.
وأضاف «نتلقى أيضاً معلومات مؤكدة تشير الى ظهور أول إصابات بالكوليرا في بعض القطاعات في وادي سوات».
وقال مانويل بيلر من مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية في الأمم المتحدة «لم نكوّن بعد صورة شاملة للوضع بسبب انقطاع الاتصالات. وما زلنا نلقى صعوبة في الاتصال بمكاتبنا في أقاليم نوشيرا وسوات وشرسادا».
وأكد المصدر نفسه أن بيشاور كبرى مدن شمال غرب باكستان التي تعد ثلاثة ملايين نسمة، مقطوعة عن العالم الخارجي وقد غمرت المياه وسائل الاتصال.
وتحدثت أجهزة الإرصاد الجوية الباكستانية عن فيضانات «غير مسبوقة» مع هطول 312 مللم من المياه في 36 ساعة في الشمال الغربي.
وفي مواجهة هذا الوضع الطارئ أعلنت المفوضية الأوروبية السبت رصد 30 مليون يورو كمساعدات إنسانية لباكستان.
وأظهرت تحقيقات بثت على التلفزيون وصور التقطت من المروحيات أشخاصاً يتسلقون جدراناً أو أسطح منازل بينما كانت السيول تغرق القرى.
وقد حولت السلطات على عجل المدارس إلى مراكز إيواء طارئة، فيما كان الجيش يسعى لإنقاذ المنكوبين مستخدماً المراكب والمروحيات.
وفي أفغانستان المجاورة سببت الفيضانات وانزلاقات تربة في شرق البلاد مقتل 65 شخصاً على الأقل، كما تأثر بها آلاف الأشخاص في الأيام الأخيرة بحسب مسؤول الوكالة الأفغانية لإدارة الكوارث الطبيعية.
كذلك هطلت أمطار غزيرة على شمال شرق الصين حيث تواجه السلطات أسوأ فيضانات منذ عقد.
وأشارت الصحف الرسمية السبت الى حصيلة قاربت الـ40 قتيلاً، فيما أُجلي أكثر من 364 ألف شخص بسبب غزارة الأمطار في إقليم جيلين (شمال شرق).

(أ ف ب)