خاص بالموقع - أفادت صحيفة «فايننشال تايمز» أمس، بأن إيران تعمل مع الدول المجاورة لأفغانستان على وضع خطط لمنع «القوى المتطرفة» من زعزعة الاستقرار في منطقة وسط وجنوب آسيا، بعد انسحاب قوات منظمة حلف شماليّ الأطلسي من أفغانستان.وقالت الصحيفة إن إيران كثّفت في الأسابيع الأخيرة المحادثات مع الهند وباكستان وطاجيكستان حول مستقبل أفغانستان، بعد تزايد المخاوف بين بعض الدول المجاورة من مصالحة محتملة مع طالبان في نهاية المطاف تضمن عودة الحركة إلى السلطة السياسية في كابول.
وأضافت أن الهند وضعت هذه القضية على رأس جدول الأعمال في المناقشات التي أجرتها مع الدول المجاورة لأفغانستان، بسبب خشيتها من أن يؤدي انسحاب قوات حلف الأطلسي إلى سقوط أفغانستان في أيدي «المتطرفين» وتقويض الأمن في المنطقة ومنح باكستان تأثيراً أكبر.
وذكرت الصحيفة أن طهران تخطط لاستضافة مؤتمر دولي حول أفغانستان في خطوة تالية لمؤتمر كابول الشهر الماضي الذي حضرته وزيرة الخارجية الأميركية هيلاري كلينتون، لكن باكستان ردت بحذر على المؤتمر المقترح وشددت على أن إيران تركز من وراء هذه المناسبات على مصالحها الخاصة.
ونسبت الصحيفة إلى نائب وزير الخارجية الإيراني، محمد علي فتح الله، قوله إن حكومة بلاده «تعدّ باكستان شريكاً هاماً في أي استراتيجية إقليمية بشأن أفغانستان، وتسعى إلى تعزيز تعاونها مع الدول المجاورة لها».

(يو بي آي)