سيف الإسلام القذافي: صفقة مع إسرائيل لإطلاق أسرى فلسطينيّين
أعلن نجل الزعيم الليبي معمر القذافي، سيف الإسلام، صفقة مع إسرائيل «لإطلاق سراح سجناء فلسطينيين في مقابل إسرائيلي أفرج عنه بعدما أمضى خمسة أشهر سجيناً في ليبيا». وقال «من الأفضل إطلاق سراح مساجين من بين إخوتنا وأخواتنا في فلسطين، من ترك إسرائيلي في سجوننا»، موضحاً أنه «سيكون هناك إعلان في الأيام المقبلة».
وكان رفائيل حداد، الذي يحمل الجنسية الإسرائيلية والتونسية قد اعتقل في آذار الماضي بعد التقاطه صوراً لمبان يهودية قديمة في ليبيا، لحساب جمعية تاريخية يهودية مقرّها في إسرائيل. وأفرج عنه، وسمح له بمغادرة ليبيا الأحد الماضي.
وأكد سيف الإسلام أن «حداد لم يكن جاسوساً. الإسرائيليون لا يرسلون جاسوساً إسرائيلياً باسم يهودي على جوازه». وقال «استفدنا من هذه العملية»، مضيفاً «يمكن أن أكون انتهازياً لكنّ هدفي كان فعل الخير».
(أ ف ب)

130 ألف مصلٍّ في المسجد الأقصى

أعلن الناطق باسم الشرطة الإسرائيلية، شموليك بن روبي، أن الشرطة «نشرت ألفين من رجالها في القدس الشرقية، لمناسبة أول صلاة جمعة خلال شهر رمضان في باحة المسجد الأقصى، شارك فيها 80 ألف مصلّ». وقال «نشرنا ألفي شرطي لمواجهة أي احتمال، ولم يسجل أي حادث لدى الخروج من المسجد». وأوضح الجيش الإسرائيلي في بيان أنه «خلال شهر رمضان، سيتمكن الرجال الذين تزيد أعمارهم على خمسين سنة، والنساء اللواتي تزيد أعمارهن على 45 سنة، من أداء الصلاة في المسجد الأقصى. كما في إمكان الرجال المتزوّجين الذين تتراوح أعمارهم بين 45 و50 سنة، الحصول على تصاريح خاصة».
من جهتها، قدّرت «مؤسسة الأقصى للوقف والتراث» عدد المصلين الفلسطينيين في المسجد الأقصى بأكثر من 130 ألف مصلّ في الجمعة الأولى من رمضان، رغم فرض قيود على وصول سكان الضفة الغربية إلى المسجد. وأشارت إلى أن هذا العدد جاء «في وقت كثّف فيه الاحتلال الإسرائيلي من وجوده في القدس، ونصب الحواجز».
(أ ف ب)

إسرائيل أجرت تجربة نوويّة في 1979!

أكّد الباحث الشهير في جامعة ساسكس البريطانية، نورمان دومبي، في مقال نشرته صحيفة «ذا غادريان» البريطانية أمس، إجراء إسرائيل تجارب نووية في عام 1979، مستنداً إلى تقرير لوكالة الاستخبارات المركزية الأميركية «سي آي إيه»، كشف التقاط القمر الاصطناعي الأميركي «فيلا» «وميضاً مزدوجاً مفاجئاً» في جنوب المحيط الأطلسي، هو سمة للتفجيرات النووية.
(يو بي آي)

الدولة العبريّة «قوّة فضائيّة عظمى»

كشفت صحيفة «جيروزالم بوست» الإسرائيلية، أمس، أن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو سيصدّق على خطة تهدف إلى تحويل إسرائيل إلى «قوة فضائية عظمى»، ورفع مبيعات المنصات الفضائية الإسرائيلية إلى نحو 8 مليارات دولار سنوياً. وبحسب الصحيفة، وضعت هذه الخطة مجموعة من العلماء، من ضمنهم رئيس قسم الفضاء في وزارة الدفاع هايم أشيد، والمدير العام لوزارة العلم والتكنولوجيا ميناحيم غرينبلوم.
(يو بي آي)

ألمانيا تفرج عن متّهم بقتل المبحوح

أفرجت النيابة العامة في كولونيا، غرب ألمانيا، أمس، بكفالة مالية، عن يوري برودسكي، المشتبه في أنه أحد قتلة القيادي في حركة «حماس»، محمود المبحوح، لمصلحة الاستخبارات الإسرائيلية، وذلك فور تسلّمه من السلطات البولندية، أول من أمس. وبعدما مثل أمام القاضي في مدينة كولونيا، قرر هذا الأخير الإفراج عن برودسكي «بعدما سدد كفالة مناسبة».
(أ ف ب)

دبلوماسيّو دولة الاحتلال يقاطعون الموساد

اتّهم الدبلوماسيون الإسرائيليون الذين يطالبون بزيادة رواتبهم، أمس، الموساد بتخريب إضرابهم، معلنين مقاطعة عناصر هذا الجهاز الاستخباري. وانتقد رئيس لجنة الموظفين في وزارة الخارجية الإسرائيلية، حنان غودر، الموساد على تنظيمه زيارة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو لليونان بعد غد، بدلاً من الأجهزة الدبلوماسية.
(أ ف ب)