خاص بالموقع - ذكرت صحيفة «مايل أون صنداي» الصادرة اليوم أنّ طائرات أميركية سرية من دون طيار تستخدمها الولايات المتحدة لتحديد مواقع تنظيم القاعدة وحركة طالبان في باكستان وأفغانستان، يمكن أن تقوم قريباً بدوريات فوق المدن البريطانية بحثاً عن الخلايا الإرهابية الخفية.وستسمح هذه الخطوة لجهاز الأمن الداخلي «إم آي 5» وجهاز التنصت الحكومي المعروف باسم «مركز قيادة الاتصالات الحكومية» بتكثيف عمليات المراقبة في جميع أنحاء المملكة المتحدة، لأنّ طائرات التجسس الأميركية السرية من دون طيار من طراز «غلوبال هوك»، والتي يبلغ سعر الواحدة منها 23 مليون جنيه استرليني، لم تكن متاحة للبيع إلى الدول الأجنبية، طبقاً لما أوردته الصحيفة.
وقالت إنّ بريطانيا تتفاوض مع الولايات المتحدة الآن على شراء عدد من هذه الطائرات، بعد أن أبدت الأخيرة حرصها على تزويد لندن بها في أعقاب إحباط سلسلة من المؤامرات الإرهابية ضدها وضد مواطنيها، ومن بينها محاولة تفجير قنابل سائلة على متن طائرات في طريقها إلى المدن الأمريكية من المملكة المتحدة.
وأشارت إلى أنّ عدد الطائرات التي تريد بريطانيا شراءها من الشركة الأميركية الصانعة «نورثروب غرومان» غير معروف، لكنّ مسؤولاً بارزاً من دائرة المشتريات في وزارة الدفاع البريطانية زار في وقت سابق من العام الحالي وزارة الدفاع الأميركية لبدء المفاوضات بشأن هذه الطائرات.
وأضافت الصحيفة أنّ جهاز «إم آي 5» وجهاز التنصت يستخدمان ثلاث طائرات من دون طيار من طراز «بريتن نورمن آيلاندر» المجهزة بمعدات مراقبة متطورة للتجسس على المواطنين، بعد أن كانت قد استُخدمت من قبل لتعقّب الخلايا الإرهابية والمقاتلين السابقين في حركة طالبان العائدين إلى بريطانيا للتخطيط لهجمات إرهابية.
وقالت الصحيفة إنّ طائرات التجسس من دون طيار من طراز «غلوبال هوك» قادرة على التحليق في مهمات تستغرق 30 ساعة دون إعادة تزويدها بالوقود. وأكدت مصادر في وزارة الدفاع البريطانية أنّ الوزارة تدرس إمكان استخدام هذه الطائرات عسكرياً، لكن أي قرار لشرائها يعتمد على توفر التمويل.
(يو بي آي)