خاص بالموقع- فشل الديموقراطيون في مجلس الشيوخ الأميركي، أمس الاثنين، في جمع ما يكفي من الأصوات لبدء مناقشة مشروع إصلاح القطاع المالي الأميركي. وذكرت وسائل إعلام أميركية، أن السيناتور الديموقراطي بين نيلسون، صوّت ضد البدء رسمياً بالمناقشات حول المشروع في مجلس الشيوخ، وهذا ما جعل من المستحيل للديموقراطيين أن يحشدوا ستين صوتاً لدفع المشروع قدماً.
وجاءت نتيجة التصويت 57 ضد بدء المناقشات و41 مع، وقد غيّر زعيم الأغلبية في المجلس، هاري ريد، تصويته من «نعم» إلى «كلا» في خطوة إجرائية تسمح بإعادة طرح المشروع على التصويت مجدداً وهو أمر متوقع أن يتم يوم الأربعاء.

ولم يدل السيناتوران من الحزب الجمهوري، كريستوفر بوند وروبرت بينيت بصوتيهما.

ويختلف الجمهوريون والديموقراطيون على سبل تفادي برامج إنقاذ مقبلة، ومنع الرهون الخطرة وضمان حصول المستهلكين على حماية أقوى.

وأصدر البيت الأبيض بياناً أعرب فيه عن خيبة أمل الرئيس باراك أوباما، من نتيجة التصويت. وحث مجلس الشيوخ على «العودة إلى العمل ووضع مصالح البلاد قبل مصالح الحزب».

كذلك أعلن البيت الأبيض أن أوباما سيلقي كلمة في إيلينوي الاربعاء يتناول فيها إصلاح قواعد تنظيم القطاع المالي، ناقلاً بذلك مسعاه من أجل إشراف أكبر على وول ستريت إلي قلب أميركا.

وسيزور أوباما ولايات أيوا وميسوري وإيلينوي، يومي الثلاثاء والأربعاء، لمناقشة خططه لتعزيز نمو الوظائف ودعم مشاريع الأعمال الصغيرة في المناطق الريفية في أميركا، في أحدث خطوات في مسعاه لإقناع الاميركيين بأنه يمكنه تخفيف مشاكلهم الاقتصادية.

وأبلغ نائب مدير الاتصالات بالبيت الابيض، ين بساكي، الصحافيين أن المحطة الأخيرة في جولة أوباما ستكون في كوينسي بولاية إيلينوي حيث سيتحدث عن اصلاح وول ستريت.

(رويترز، يو بي آي)