خاص بالموقع - وصل مبعوث صيني كبير إلى كوريا الشمالية، في الوقت الذي تستضيف فيه بيونغ يانغ، كبير المبعوثين السياسيين للأمم المتحدة في وقت لاحق من الأسبوع الجاري لحثّّّها على العودة إلى المحادثات النووية المتوقّفة. وكشفت وكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا) أن رئيس دائرة الشؤون الدولية في الحزب الشيوعي الصيني وانغ جياروي، التقى المسؤول الرفيع في الحزب الحاكم في كوريا الشمالية تشوي تاي بوك. كذلك التقى وانغ أمس نظيره كيم يونغ إيل (غير الزعيم الكوري الشمالي الذي يحمل الاسم نفسه)، حسب وكالة أنباء كوريا الشمالية الرسمية.ولفتت وكالة «يونهاب» الجنوبية، إلى أن من المتوقع أن تستمر زيارة وانغ حتى الغد، وأن يلتقي مع الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ إيل، الذي استقبله العام الماضي وحصل وانغ منه على تعهد بالتخلي عن الأسلحة النووية.
بدورها، توقعت الصحف الكورية الجنوبية أن يسلّمه رسالة من الرئيس هو جينتاو، تحثّه على استئناف المناقشات الدولية حول البرنامج النووي لبلاده.
وستعقب زيارة المبعوث الصيني زيارة يبدأها غداً وكيل الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون السياسية لين باسكوا، تستمر حتى نهار الجمعة المقبل يناقش خلالها «مجموعة كبيرة من القضايا».
(رويترز، أ ف ب)